وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منح بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي لخمس مؤسسات تعمل في مجال الاقراض الصغير

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 18:20 )
رام الله-معا- وقعت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، من خلال برنامج SMART المنفذ من قبل أكاديمية التطوير التربوي خمس اتفاقيات مقدارها 1.2مليون دولار مع كل من الشركة الفلسطينية للاقراض والتنمية (فاتن)، والجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال (أصالة)، وشركة بيسان لأنظمة المعلومات ، وبرنامج الإقراض ودائرة التمويل الصغير التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA، ومؤسسة الاسكان التعاوني(CHF).

واحتفل اليوم برنامج SMART بإطلاق هذه المنح بحضور مسؤولين من القنصلية الأمريكية العامة في القدس، والوكالة الاميركية للتنمية الدولية، والسلطة الوطنية الفلسطينية، وسلطة النقد الفلسطينية ، ومؤسسة فاتن، ومؤسسة أصالة ، وشركة بيسان، ومؤسسة الاسكان التعاوني، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA ،وبرنامج SMART ونخبة من المهتمين بمشاريع الإقراض الصغير والقطاع البنكي في فلسطين.

وتساعد هذه المنح المؤسسات المذكورة على تطوير واطلاق قروض جديدة تهدف الى الوصول الى مقترضين جدد، ، واتمتة الانظمة لتحسين الاداء الاداري وتقديم الخدمات، وكذلك مساعدات فنية في مجال تطوير الموارد البشرية.

يذكر أن الوكالة الأمركية للتنمية الدولية USAID، أطلقت برنامج دعم مؤسسات الإقراض الصغيرSMART في شهر تشرين أول 2006 كرد على الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها أصحاب المشاريع الصغيرة وأرباب البيوت بشكل عام، ويهدف هذا البرنامج إلى المحافظة على البنية التحتية لمؤسسات الإقراض الصغير وتطويرها في الضفة الغربية وغزة.

كما يهدف البرنامج إلى المساهمة في بناء مؤسسات إقراض صغير؛ لتصبح أكثر إستدامة لكي تتمكن من تقديم خدمات مالية لعدد أكبر من المؤسسات صغيرة الحجم والعائلات الفلسطينية ذات الدخل المحدود.