وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع : زعيم الليكود المتشدد نتنياهو سيكون رئيس الوزراء الاسرائيلي القادم في حال جرت انتخابات مبكرة

نشر بتاريخ: 30/05/2008 ( آخر تحديث: 30/05/2008 الساعة: 12:49 )
بيت لحم - معا- تتنافس مراكز استطلاع الرأي الاسرائيلية هذه الايام على استفتاء الجمهور الاسرائيلي استباقا لخطوة اولمرت القادمة واستجلاء لمواقفهم من التطورات التي تشهدها الساحه السياسية الداخلية .

وفي هذا الاطار غصت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم باستطلاعات الرأي التي تناولت نتائج الانتخابات العامة المبكرة وانتخابات الاحزاب الداخلية وشخصيات مرشحي الاحزاب المتنافسين على وراثة اولمرت في منصبه داخل كاديما ورئاسة الحكومة .

مركز " تل ميسر " نشر صبيحة اليوم الجمعه استطلاعا للرأي حاول فيه رسم الخارطة السياسية الداخلية من خلال عدد مقاعد لكنيست التي قد تحصل عليها الاحزاب المختلفه .

واظهر الاستطلاع امكانية حصول حزب كاديما على 25 مقعدا في حال تولت وزيرة الخارجية تسيفي ليفني رئاسة الحزب وقادت قائمته الانتخابية مقابل 18 مقعدا في حال تولى شاؤول موفاز المهمة .

وفيما يتعلق باحجام الاحزاب المختلفة اعطى الاستطلاع 18 مقعدا لحزب العمل برئاسة باراك ، 10 مقاعد اسرائيل بيتنا 9 مقاعد شاس فيما تفوق رئيس حزب الليكود على جميع منافسيه باواقع 30 مقعدا والجديد في الاستطلاع حصول المياردير غايدميك على 4 مقاعد نيابية .
وبين الاستطلاع تغلب ليفني على منافسيها داخل كاديما بواقع 34% من المستطلعة ارائهم الذين عبروا عن تأيديهم لها في خلافة اولمرت مقابل 15% شاؤول موفاز ، 6.6% افي ديختر ، 4.6% مئير شطريت .

من جهة ثانية اظهر استطلاع للرأي اجرته صحيفة يديعوت احرونوت بالتعاون مع مركز الاستطلاعات الدولي "داحاف" برئاسة الدكتورة مينا تسيمح وشمل حوالي 60 الف من منتسبي حزب كاديما ممن لهم حق التصويت في الانتخابات الداخلية, أظهر تفوق وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني على وزير المواصلات شاؤل موفاز وكافة المتنافسين المحتملين على رئالسة الحزب خلفا لاولمرت.

ومنح 39% من منتسبي الحزب اصواتهم لصالح ليفني مقابل 25% لشاؤول موفاز
و15% افي ديختر و 8% مئير شطريط .