وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك بمؤتمر "الامن الغذائي" في روما

نشر بتاريخ: 31/05/2008 ( آخر تحديث: 31/05/2008 الساعة: 16:34 )
رام الله - معا - يتوجه د. محمود الهباش، وزير الزراعة اليوم السبت، الى روما بايطاليا على رأس وفد فلسطيني رسمي يمثل وزارة الزراعة للمشاركة في اعمال المؤتمر الامن الغذائي العالمي بدعوة من منظمة الاغذية والزراعة الفاو الذي يعقد في الفترة ما بين 3-5/6/2008.

وسيحضر المؤتمر عدد من رؤساء ووزراء زراعة من جميع الدول الاعضاء في منظمة الفاو، وسيناقش المؤتمر الارتفاع الحاد في اسعار الاغذية حيث يشهد العالم طفرة في ارتفاع اسعار المواد الغذائية، وكذلك التغيريات المناخية وكيفة التصدي لظاهرة التغير المناخي.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني محمود الهباش خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين, نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم, ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها, اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيدعو المجتمع الدولي للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيته وحقة بانتاج غذائه وغذاء الاخرين، وان بعيش حرا على ارضة اسوة بباقي أبناء البشر على هذه الكرة الارضية.

وسيلتقي وزير الزراعة عددا من كبار المسؤولين في منظمة الاغذية والزراعة الفاو وعدد من وزراء الزراعة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.