وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة "دياكونيا" السويدية تدين انتهاكات الاحتلال بحق العمال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 02/06/2008 ( آخر تحديث: 02/06/2008 الساعة: 12:54 )
نابلس- سلفيت- معا- زار وفد من منظمة حقوق الإنسان السويدية "دياكونيا", الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في سلفيت, وكان في استقباله محمود البر ورئيس الدائرة الإعلامية ضياء اشتية ورئيس الدائرة القانونية علاء يونس ورئيس نقابة الصناعات الغذائية خليل عمران.

ورحب أمين سر الاتحاد بالوفد السويدي شاكرا لهم حضورهم لمقر الاتحاد واهتمامهم بنصرة قضايا حقوق الإنسان وفضح "الانتهاكات" الإسرائيلية.

والتقى الوفد عدداً من العمال والعاملات في المنطقة الصناعية "بركان" واستمع منهم الى شرح عن "الانتهاكات" التي يتعرضون لها من قبل المشغلين الإسرائيليين وكذلك "الاهانات" التي يتعرضون لها على الحواجز العسكرية.

وأوضح الوفد السويدي "أن الهدف الرئيسي لزيارتهم هو الوقوف على حقيقة ما يحصل داخل المناطق الصناعية من انتهاكات وفضحها أمام المجتمع الدولي بشكل عام وفي الاتحاد الأوروبي بشكل خاص".

وأعرب الوفد عن إدانته الكاملة "لجدار الفصل والانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين التي تخالف كافة المواثيق والأعراف الدولية", مؤكداً أنهم يعدون تقريرا كاملا عن هذه الانتهاكات في محافظة سلفيت لنشره في أوروبا وعمل لوبي ضاغط لمقاطعة منتجات هذه المستوطنات.

وأكد محمود البر أمين سر الاتحاد "أن العمال الفلسطينيين يعانون من بطالة مرتفعة تجبرهم على العمل في المناطق الصناعية المقامة على الأراضي الفلسطينية", مرتئياً أن الحل لوقف هذه الانتهاكات هو خروج الاحتلال من الأراضي الفلسطينية والعمل الجاد من قبل المجتمع الدولي على إيجاد مشاريع تنموية تخفف من البطالة داخل المجتمع الفلسطيني".

كما تطرق البر للمخاطر البيئية التي تشكلها هذه المصانع مشيراً الى ظهور عدة حالات اصابة بالسرطان في قرية بروقين المحاذية لمصانع بركان بسبب "المواد والمخلفات السامة التي تنتجها هذه المصانع".

من جانبه أوضح ضياء اشتية للوفد "أن أكثر من 11 الف عامل تم اعتقالهم خلال الأعوام السابقة وأن ملايين الشواقل دفعت من قبل العمال كغرامات تحت مبرر عدم حيازة تصريح اضافة الى مصرع العديد من هؤلاء العمال في حوادث مختلفة من بينها قتل متعمد على ايدي اسرائيليين.

وأشار علاء يونس رئيس الدائرة القانونية لقضية السماسرة التي تساهم في استغلال العمال وانتهاك حقوقهم القانونية, موضحا أن الاتحاد يعمل كل جهده من اجل القضاء على هذه الظاهرة من خلال سن قوانين تمنع عملهم الحالي وتنظمه من خلال مكاتب تشغيل قانونية تحافظ على حقوق العمال دون استغلالهم.

وفي نهاية اللقاء توجه الوفد إلى المنطقة الصناعية "بركان" مع ممثلي جمعية "خط عنوان العامل" كون الاتحاد العام لا يسمح له بالدخول لهذه المناطق تحت مبررات أمنية, حيث قاموا بجولة ميدانية في المنطقة الصناعية بركان للاطلاع على الواقع وتوثيقه.