وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استطلاع- 64% من سكان القطاع تحت خط الفقر و 43% يفكرون بالهجرة

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 11:57 )
بيت لحم- معا- كشفت نتائج استطلاع للرأي نفذته شركة الشرق الادنى للاستشارات أن 64% من سكان قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر و 27% يعانون من البطالة و 10% يعملون جزئياً وذلك جراء تواصل الحصار على غزة وما نجم عنه من أوضاع اقتصادية ومعيشية سيئة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع التي تطلق عليه الشركة اسم "راصد غزة" ارتفاع معدل الفقر في القطاع بنسبة 6% مقارنة مع الاستطلاع الذي أجرته الشرق الأدنى في شهر نيسان/ أبريل الماضي، حيث كانت النسبة تشير إلى 58% لترتفع هذا الشهر لتصل إلى 64%.

وتبرز النتائج أن 73% يعانون من نقص المواد الغذائية و 76% يعانون من نقص الأدوية.
في المقابل، أشار غالبية 96% من المستطلعين إلى أن الوضع الاقتصادي تراجع عقب سيطرة حماس على القطاع، مقابل 3% أشاروا إلى أنه بقي كما هو و 1% فقط. و 93% يجدون صعوبة أكبر حالياً في توفير لوازم المعيشة. في حين، يجد 91% صعوبة أكبر في تأمين السلع و البضائع اللازمة لعملهم أو تجارتهم.

وأوضحت نتائج الراصد أن 57% من سكان القطاع لا يستطيعوا التعبير عن رأيهم بحرية منذ سيطرة حماس على القطاع، مقارنة مع 50% خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي.

وعلى صعيد الأمن، فإن 49% يشعرون بأمان أقل و 32% بأمان أكثر و 19% شعورهم بالأمان لم يتغير منذ تولي حماس السيطرة.و هذا مايدفع سكان القطاع بالتفكير بالهجرة إلى الخارج بنسبة تصل الى 43%.

وحول الثقة الحزبية، تظهر النتائج أن 40% يثقون بحركة فتح مقارنة مع 16% يثقون بحركة حماس و 6% يثقون بأحزاب أخرى و 39% لا يثقون بأي فصيل موجود على الساحة الفلسطينية.

يذكر أن شركة الشرق الأدنى للاستشارات ( نير ايست كونسلتينج) تتابع شهرياً انطباعات السكان في قطاع غزة حول جملة من القضايا التي يشهدها القطاع والنتائج التي يخلفها الحصار، وذلك من خلال تخصيص راصد خاص تطلق عليه اسم "راصد غزة".