وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة توزيع كهرباء الشمال تعقد ورشة عمل "توحيد معايير خدمة الكهرباء"

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- عقدت شركة توزيع كهرباء الشمال ورشة عمل في مركز بلدية نابلس الثقافي تحت عنوان توحيد معايير خدمة الكهرباء شارك فيها عدد من البلديات بالاضافة الى رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال المهندس يحيى عرفات والذي القى في بداية الورشة كلمة ترحيبية بالحضور واكد أن هذه الورشة تاتي في اطار الانشطة التي تقوم بها على طريق تحقيق وانجاز الشركة.

وأضاف انه وبالرغم من الفترة الزمنية الوجيزة للاعلان عن تسجيل الشركة رسميا الا انها استطاعت تحقيق العديد من الانجازات في مجال مشاريع الكهرباء وفي مناطق مختلفة منها نابلس وجنين وياصيد واجنسيا وغيرها، بالاضافة الى عمل دراسات لمشاريع مختلفة في كل من اسكاكا وياسوف وبيتا وعصيرة وكفر ثلث ومجدل بني فاضل وعرابة وغيرها.كما شاركت الشركة في تحديد احتياجات آبار المياه من التيار الكهربائي وذلك بالتعاون مع سلطة الطاقة، بالاضافة الى مشاركة البنك الدولي وسلطة الطاقة في تحديد متطلبات مشروع ادارة شركات التوزيع والذي يتضمن محطات التزويد المركزية وتطوير الشبكات وصيانها.

وناقشت الورشة من خلال أوراق العمل المقدمة العديد من القضايا، حيث بين المهندس سلام الزاغة مدير عام شركة توزيع كهرباء الشمال السياسة الفلسطينية للطاقة الكهربائية و ضرورة العمل تحت مظلة شركة توزيع كهرباء الشمال بالإضافة إلى الأسباب والأهداف التي آلت إلى إقامة الشركة والظروف المحيطة بها والمهام المباشرة التي ألقيت على عاتقها ومشاريع الخطط الإستراتيجية اللازم إنجازها لتوحيد مصادر الطاقة ضمن إطار الشركة بالإضافة إلى مراحل تطوير الأنظمة والإجراءات التي ستقوم على أساسها.

في حين اهتمت الورقة الثانية بمفهوم المعايير المالية والإدارية في توحيد الخدمة والأسس المالية التي يتم اعتمادها في تقدير الخدمة بالإضافة إلى الأسس الإدارية والإجراءات التي يمر بها طلب الخدمة لحين التوثيق. وقدمت هذه الورقة نجاح السخل مسؤولة خدمات المشتركين في بلدية نابلس.

أما مسؤولة التخطيط في مصلحة الكهرباء التابعة لبلدية نابلس المهندسة شادية قمحية فقد تناولت الأسس الفنية للعمل والتي تعتمد على تطبيق الأنظمة الفنية في تزويد الاشتراكات والخدمات.

وجاءت مشاركة بلدية جنين من خلال مدير الكهرباء فيها المهندس أيوب فرحات بورقة عمل بين من خلالها الأنظمة المتاحة في تقديم الخدمة وخاصة تزويد العمارات والمجمعات السكنية والأسس الإدارية بالإضافة إلى الأسس المالية لتحديد رسوم الربط والمساهمات المستوفاة من المشتركين في بلدية جنين.

وشرح المهندس فؤاد ملحس مسؤول الفحص والعدادات في بلدية نابلس وسائل حماية خدمات المشتركين المستخدمة في التمديدات الكهربائية وتمت المقارنة بين الفيوزات المستخدمة حالياً وقواطع التيار التي سيتم استخدامها مستقبلاً والمقارنة لمحاسن ومساوئ كل من الطرفين في الإستخدام الكهربائي.

وبين المهندس رائد خمايسة مهندس كهرباء بلدية قباطية تجربة البلدية في إتباع الخطوات اللازمة من أجل الحصول على الخدمة من حيث التسلسل الإداري والإجراءات المتبعة في تقديم الخدمة حتى يتم إيصالها للاشتراك.

وساهمت المهندسة شادية قمحية في رسم الأسس الفنية (الأساس الاقتصادي الهندسي ) في احتساب مساهمة القدرة الكهربائية والتي يتم شراؤها من الشركة القطرية وقيمة المساهمة في توسعة الشبكة الكهربائية.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أهمها التركيز على ضرورة وأهمية العمل تحت مظلة شركة توزيع كهرباء الشمال. وضرورة توحيد معايير خدمة الكهرباء الفنية والمالية المقدمة للمشتركين بسبب الاختلاف والتباين الكبير في تقديم الخدمة. والاستفادة من تجربة بلدية نابلس بسبب خبرتها الطويلة في هذا المجال.