وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقوبات جديدة في اسرائيل: اربع مخالفات سير خطيرة تؤدي الى سحب رخصة القيادة لمدة ستة اشهر

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 20:27 )
بيت لحم - معا- تبلور وزارة المواصلات الاسرائيلية وبمبادرة من وزير المواصلات شاؤول موفاز ثورة جديدة في نظام العقوبات الخاص بمخالفات السير المعروف حاليا باسم نظام النقاط الذي سيختفي الى جانب دورات السياقة المانعة خلال عام ونصف من الان وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت التي اوردت النبأ .

واضافت الصحيفة ان وزير المواصلات شاؤول موفاز تبنى توصيات لجنة الخبراء التي فحصت ودرست تأثير نظام النقاط المعمول به حاليا والذي ادى الى سحب 40 الف رخصة قيادة خلال السنوات الماضية الا انه لم يؤثر بشكل رادع على مخالفي السير الخطرين كما جاء في توصيات اللجنة .

واصدر موفاز تعليماته لكادر الوزارة بالعمل على الانتهاء من اجراءات التشريع الخاصة بنظام العقوبات الجيد والانتقال للعمل به حتى نهاية عام 2009 .

ويقضي النظام الجديد بسحب رخصة القيادة من اي سائق يرتكب اربع مخالفات خطيرة على ان يتم سحب رخصته فور ارتكابة المخالفة الرابعه ما يعني عمليا سحب الرخصة بعد ثلاث مخالفات خطيرة .

وفيما يتعلق بالتصنيف المخالفات الموجبة لسحب رخصة القيادة وفقا للنظام الجديد فان ارتكاب السائق لاربع من المخالفات التالية خلال ثلاث سنوات ستسحب رخصته لمدة ستة اشهر متواصلة، السياقة بسرعة فائقة، واختراق حاجز سكة الحديد ، وترك مصاب في حادث سير دون مساعدته ، والتحدث بجهاز الخلوي خلال السياقة ، وقيادة السائق الجديد لسيارته دون مرافق ، واجتياز الاشارة الضوئية بالضوء الاحمر ، وقيادة السيارة بشكل يمثل خطرا على الحياة ، والتجاوز الخطر واخيرا القيادة تحت تأثير المخدرات والكحول .