وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الحق تختتم ورشة حول "جدار الضم والتوسع في ضوء القانون الدولي الإنساني"

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 21:29 )
جنين-معا- اختتمت مؤسسة الحق في مدينة جنين اليوم ورشة عمل استمرت ليومين حول "جدار الضم والتوسع في ضوء القانون الدولي الإنساني"، واستهدفت الورشة، التي عقدت في مقر الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في محافظة جنين، عدداً من المحامين والمحاميات المتدربين.

وتم التطرق في الورشة لمواضيع عدّة كالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الجدار وسبل تفعيله، والانتهاكات المستمرة الناشئة عن إقامة الجدار، وآليات توثيق الانتهاكات الجسيمة في ظل القانون الدولي الإنساني.

وقام بتغطية هذه المواضيع طاقم من مؤسسة الحق تكوّن من المحامية رفيف مجاهد، منسقة مشروع القانون الدولي الإنساني الذي تنفذه المؤسسة، والباحث الميداني في منطقتي جنين وطولكرم، طارق الحاج محمود، إضافة إلى المحامي ضرغام طحاينة والمدربة أسمهان بشناق.

وأشارت المحامية رفيف مجاهد، منسقة الورشة، إلى أهمية توعية المواطنين والحقوقيين بشكل خاص في المناطق المتأثرة بالجدار بأهمية توثيق آثار إقامته على مناطقهم، وأهمية التواصل مع "الحق" والتعاون معها في توثيق ذلك.

وأوضحت مجاهد أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود "الحق" الرامية للتوعية والتعريف بمختلف الجوانب المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني، من خلال مشروع "القانون الدولي الإنساني" الذي تنفذه.