وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاشغال يرعى افتتاح طريق جديد في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 04/06/2008 ( آخر تحديث: 04/06/2008 الساعة: 17:53 )
جنين- معا- أكد كمال حسونة وزير الأشغال العامة والإسكان وزير الاقتصاد الوطني وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الرؤية الفلسطينية تتطلع إلى أقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

جاء ذلك خلال كلمته التي القاها في حفل افتتاح الطريق الذي انجزته وزارة الأشغال العامة والإسكان ميثلون سريس في محافظة جنين في قاعة بلدية ميثلون بحضور ممثلي بلدية ميثلون والمجالس القروية في سريس والجديدة وعدد من فعاليات قرى المنطقة، وحضر الاحتفال أيضا وكيل الوزارة المهندس ماهر غنيم، وبسام ابو غربية مدير عام الشؤون المالية في الوزارة، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة، وجواد ابو بكر مدير مديرية الأشغال العامة والإسكان في محافظة جنين، وبسام مرعي مدير دائرة الطرق في الوزارة، وابراهيم ابو غالي مدير المشروع.

وأضاف حسونة في كلمته أن بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية مقدمة مهمة للتأسيس للدولة، وضرورة الحفاظ على صمود المواطن الفلسطيني على أرضه، ومن "هنا جاء برنامج الحكومة الفلسطينية بالتركيز على قضايا الأمن والآمان وجنين تشكل نموذجا في هذا المجال بفضل الأرادة الصلبة والدعم والوعي الشعبي، والانعاش الاقتصادي الذي استطعنا من خلاله دفع جزء غير بسيط من مستحقات الموظفين، ودفع مستحقات القطاع الخاص، ومأسسة العلاقة مع القطاع الخاص من خلال لجنة الحوار الاقتصادي ما بين الحكومة والقطاع الخاص من أجل متابعة كل القضايا في هذا الملف، ويعتبر مؤتمر فلسطين للاستثمار علامة فارقة مهمة والذي حضره 1500 مستثمر وتم أنجاز اتفاقيات خلاله بمليار واربعمائة مليون دولار وتم فتح فرص عمل لقرابة 35 الف فرصة عمل.

واستعرض حسونة قيام وزارة الأشغال العامة والإسكان بتنفيذ بناء مقار المقاطعات التسعة حيث أضيفت طوباس، والإعداد لبناء مجمع الوزارات في رام الله، ودعم مباشر للقطاع الخاص من خلال مشروع مدينة روابي الإسكانية والتي تنفذها شركة بيتي من خلال تجهيز الوزارة البنية التحتية الخارجية، أضافة إلى مشاريع الطرق من حيث أنشاء وإعادة تأهيل وصيانة شبكة الطرق، والعمل على إعداد سياسة إسكانية يتم الاحتكام لمعاييرها.

وهنأ حسونة أهالي المنطقة الذي أشاد بتعاونهم الكبير خلال فترة عمل الوزارة في مشروع طريق سريس ميثلون والذي تم بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، مؤكدا أن الوزارة ستعمل في هذه المشاريع ضمن مشاريعها المقرة في خطة التنمية الثلاثية 2008 - 2010 مع مساحة لبرامج طارئة يتم النظر بها حسب أولويات الوزارة.

من جهته اعتبر فواز نعيرات رئيس بلدية ميثلون المشروع خطوة نحو ربط محافظات شمال الضفة الغربية بمحافظات وسط الضفة الغربية، وبحق فقد قدمت وزارة الأشغال العامة والإسكان جهدا رائعا، مشيرا إلى مساهمة البلدية في المشروع كجزء من مساهمة المجتمع المحلي وتمثلت هذه المساهمة ببناء جدران استنادية.

ودعا وزارة الأشغال العامة والإسكان لأنجاز مشاريع أخرى في المنطقة منها طريق الجديدة سريس، طريق سريس ميثلون، طريق ميثلون صانور.

وطالب وحيد برهم رئيس مجلس قروي سريس في كلمته دعم المناطق المحاذية لجار الفصل والعزل، وطالب بالعمل في مشروع طريق ياصيد سريس الذي يربط جنين بنابلس.

وطالب رئيس مجلس قروي الجديدة العمل على أنجاز طريق سريس الجديدة صير ميثلون.

وتم تقديم دروع تقديرية للوزير حسونة من بلدية ميثلون ومجلس قروي سريس.

وقام الوزير ووفد الوزارة بجولة في الطريق بعد قص الشريط من قبل الوزير ورئيس بلدية ميثلون، وأطلع الوزير على طريق سريس باتجاه مدخل الباذان وضرورته القصوى.

ومما يجدر ذكره أن طريق سريس ميثلون الذي تم أنجازه بطول ثلاثة كيلو مترات، تم أنجاز 600 متر من بدايته بمسربين مع جزيرة وبقية الطريق بعرض 8 متر للاسفلت، وداخل سريس عرض الأسفلت 8-9متر، وشملت الأعمال تخطيط الطريق ووضع أشارات. وبلغت كلفته الأجمالية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية قرابة 270 الف دولار.

ويعتبر طريق رابط حيث يربط محافظتي طولكرم وجنين باريحا والأغوار ويربط جنين أيضا بمحافظة نابلس، ويستفيد منه 150 الف مواطن عدا عن حركة السير الكثيفة التي تمر عليه يوميا من مختلف المحافظات، وقد ساهم هذا الطريق بالتسهيل على حركة المواطنين ودعم القطاع الزراعي في المنطقة.

وزار الوزير كمال حسونة بعد ذلك قرية المزرعة الشرقية في محافظة رام الله والبيرة وهنأهم بمناسبة أنجاز بناء مقر البلدية الجديد، والتقى أيضا رئيس بلدية ابو فلاح في ذات المحافظة.

واشار حسونة إلى توجه الحكومة لقيام الوزراء بزيارة المحافظات والالتقاء مع المواطنين وتدعيم عناصر الصمود والثبات، والوقوف على احتياجاتهم وأولوياتهم.

ورحب مرزوق الشلبي رئيس بلدية المزرعة الشرقية بالوزير والوفد المرافق ونقل له تحيات بلديات ترمسعيا وابو فلاح والمغير، واستعرض احتياجات وأولويات المنطقة مركزا بشكل أساسي على الطريق الذي يربط المزرعة الشرقية بأبو فلاح خصوصا أن هذا الطريق يعتبر رابط وييسر حركة السير بين محافظات شمال الضفة الغربية ومحافظة رام الله والبيرة، أضافة إلى كونه يعتبر ذا أهمية للقطاع الصناعي في المنطقة خصوصا مناشير الحجر.

واستعرض الشلبي مشروع البلدية بنقل مناشير الحجر ومصنع الباطون إلى منطقة صناعية في القرية الأمر الذي يأمل أن تساهم الوزارة في أنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية حيث يحتاج طريقها إلى تعبيد.

من جهته قال فالح سعيد عضو مجلس بلدي المزرعة الشرقية أن خمسة عشر منشار حجر موجودة في المزرعة وأن نقلها إلى المنطقة الصناعية سيكون له اثار بيئية أيجابية، وهذه المناشير تشغل ثلاثمائة عامل من مختلف القرى المحيطة ومن ابناء القرية. وقال أن معظم المشاريع التي أنجزتها البلدية هي بدعم من ابناء القرية المغتربين ولكننا نتطلع إلى دعم السلطة الوطنية الفلسطينية حتى يستمر تشجع المغتربين.

وطلب الوزير حسونة من المجلس البلدي تقديم تصور كامل عن الطريق الرابط حتى نتمكن من أعداد الدراسات الفنية الخاصة وتقدير التكاليف وسيكون محط اهتمام الوزارة، أما بخصوص المنطقة الصناعية طالب المجلس البلدي بإعداد محطط كامل للمنطقة الصناعية، وعرض أمكانية توفير شبكة مياه وكهرباء، ومدى مساهمتها بتشغيل الأيدي العاملة.

وأعرب الوزير حسونة عن تقديره العالي لدور المغتربين في دعم مسيرة البناء والنهوض بقريتهم، وعبر عن أعجابه بحجم الأنجازات، وأكد اهتمامه بالمشاريع المشتركة لمجموعة القرى في تلك المنطقة.

وقدم رئيس البلدية درعا تقديريا للوزير حسونة تقديرا من المزرعة الشرقية لدور الوزير ودور وزارته.

وقام الوزير بتفقد الطريق الرابط بين المزرعة الشرقية وأبو فلاح وهو طريق ترابي.

وعلى هامش الزيارة إلى جنين أمس الأول اجتمع المهندس ماهر غنيم وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان مع موظفي مديرية الأشغال العامة والإسكان في محافظة جنين واستمع إلى اقتراحاتهم وتقدم العمل كل في مجال اختصاصه.

ودعا المهندس غنيم الموظفين إلى بذل الجهد بأعلى درجاته خصوصا في ضوء كثافة المشاريع المطروحة في المحافظة وجزء غير يسير منها يتعلق باختصاص الوزارة.

وأضاف غنيم أن الوزارة هي وزارة انجاز وهي وزارة مهنية تعتمد على كفاءة ومهنية كادرها.

وقدم المهندس جواد ابو بكر مدير المديرية عرضا للمشاريع التي تقوم بها المديرية والمتابعات اليومية، وركز على دور الوزارة في متابعة مجمع الدوائر الحكومية في محافظة جنين حيث يتم تشييد مبنى المحاكم، وتم بناء طابق ثان للمديرية، وأضاف هناك مجموعة من المشاريع الصغيرة التي تقدمنا بها حسب طلب الوزارة.