وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فلسطيني يشارك في مؤتمر اتحاد عمال السويد

نشر بتاريخ: 08/06/2008 ( آخر تحديث: 08/06/2008 الساعة: 18:11 )
أريحا-معا- عاد إلى ارض الوطن وفد اتحاد نقابات عمال فلسطين و الذي ضم وائل نظيف عضو اللجنة التنفيذية -سكرتير دائرة التثقيف و التدريب و ناصر يونس عضو اللجنة التنفيذية -رئيس نقابة النقل العام, وشارك الوفد في أعمال المؤتمر العام لاتحاد عمال السويد LO تلبية لدعوة من الاتحاد السويدي و الذي استمر خمسة أيام.

وأجرى الوفد فور وصوله ستوكهولم العاصمة السويدية العديد من اللقاءات مع قيادة اتحاد عمال السويد LO و على رأسهم رئيسة الاتحاد فيان لوندبي و مسئولة العلاقات الدولية في الاتحاد السيدة كيث ثابر , ثم التقى الوفد بالسيد جون مونكس السكرتير العام لاتحاد النقابات الأوروبية ETUC .

وكذلك جاي رايدر السكرتير العام للاتحاد الدولي للنقابات الحرة ITUC.
حيث نقل الوفد تحيات الأمين العام شاهر سعد و القيادة النقابية الفلسطينية موضحين الظروف الصعبة للعمال الفلسطينيين و مسيرة الاتحاد نحو تعزيز القدرات و البناء الديمقراطي .

كما شارك الوفد و لمدة ثلاثة أيام في أعمال المؤتمر الذي تخلله كلمات للسيدة منى سليم رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي , والسيد جون مونكس سكرتير اتحاد النقابات الأوروبية و السيد جاي ريدر سكرتير الاتحاد الدولي للنقابات الحرة ITUC.

وشارك نظيف و يونس في نقاشات القضايا الدولية النقابية و التي طرحت على أعمال المؤتمر , و اطلعا على التجربة الديمقراطية أثناء مناقشة و مراجعة الاتفاقيات الجماعية الموقعة ما بين اتحاد LO و اتحادات أصحاب العمل بالسويد و اخذ القرارات بالتصويت و منها حق الإضراب , تعويض العاطلين عن العمل , التعويض عن الإصابة و الأمراض أثناء العمل.

هذا و قد التقى الوفد بالسيد ناصر شلون مسئول العلاقات الوطنية في اتحاد الجمعيات و الروابط الفلسطينية في السويد حيث تم مناقشة مجالات التعاون , كما تم توقيع اتفاقية توأمة و تآخي ما بين اتحاد نقابات عمال فلسطين و اتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد و ذلك في مقر مفوضية فلسطين العامة قي ستوكهولم و بحضور و إشراف سفير فلسطين في السويد الدكتور صلاح عبد الشافي, و على هامش المؤتمر زار نظيف مؤسسة التثقيف العمالي السويدي ABF والتي تربطها بالاتحاد علاقة عمل و مشروع مشترك نفذ في الاعوام 1994-1997

و التقى نظيف بالسيد كارل بيتر رئيس المؤسسة و الآنسة حنا اسكانسون مسئولة المشاريع بالمؤسسة , و قام نظيف باطلاعهم على أوضاع الشعب الفلسطيني و العمال الفلسطينيين و مسيرة الاتحاد منذ عقد المؤتمر العام في شهر 5/2007 و تأسيس النقابات الوطنية الدوائر و إقرار الخطة الإستراتيجية و سياسات الاتحاد و نجاح برامج خلق فرص العمل و ضمان حقوق العاملين و التطرق لمجالات التعاون في المستقبل.

كمان التقى الوفد بممثلي الاتحادات النقابية الدولية من هنغاريا , جنوب إفريقيا , زيمبابوي , هونغ كونغ , ايطاليا , فرنسا, اسبانيا , الجزائر , الدنمارك.