وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة تطلق مسابقات "إبداع رغم الحصار"

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 16:30 )
غزة - معا - أعلنت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية أمس عن إطلاق مجموعة من المسابقات الإبداعية في عدة مجالات تحت عنوان "إبداع رغم الحصار" في خطوة منها تهدف لتعزيز اتجاهات الإبداع والابتكار وخاصة في الأمور ذات العلاقة بالتغلب على ظروف الحصار ومواجهته حيث تضمنت المسابقات تصنيع جهاز طبخ يعمل بالطاقة الشمسية, وإنتاج فيلم رسوم متحركة قصير يبين معاناة الشعب الفلسطيني تحت الحصار, إضافة إلى اسطوانة وسائط متعددة تعرض آثار الحصار المفروض على غزة وويلاته على الشعب الفلسطيني, وموقع انترنت كذلك يعرض للعالم الخارجي مشاكل الحصار, وكذالك رسم كاريكاتير عن الحصار أو الذكري الستين للنكبة, إضافة إلي مسابقة أفضل بوستر عن الحصار أو الذكري الستين للنكبة.

وأوضح الدكتور يحيى السراج عميد الكلية أن الكلية دأبت ومنذ انطلاقتها قبل عشرة أعوام على دعم الإبداع والمبدعين، مؤكدا أن تنمية القدرات الإبداعية تعد أفضل استثمار للمستقبل، فرعاية الإبداع والمبدعين تعد ضرورة من الضرورات الحيوية لكل أمة، ومقياس من مقاييس تطورها على حد تعبيره.

وأشار الدكتور السراج إلى استمرار الكلية بكافة أقسامها في رعاية الإبداع والي يعتبر أداة لا غنى عنها لإنجاز أي تقدم أو إضافة حضارية في المستوى الثقافي والعلمي والاقتصادي وأضاف المبدع هو القادر على الإنتاج والعطاء، وعلى تغيير الواقع وتحسينه وهذا ما نحن في امس الحاجة اليه هذه الايام وهو الدافع وراء رعاية واطلاق هذه المسابقات الابداعية".

واشار الدكتور السراج الى ان الكلية تعمل باستمرار على تشجيع البحث العلمي والإبداع والابتكار، فقد قامت سابقا بالاعلان عن مسابقات عدة في هذا الاطار ومنها مسابقة البحث العلمي، ومسابقات اخرى في مجالات متنوعة.

واوضح الدكتور هشام غراب رئيس وحدة البحث العلمي بالكلية والتي تشرف على المسابقة أن الوحدة تسعى وبشكل أساسي إلى نشر ثقافة البحث العلمي في شتى المجالات التطبيقية والعلمية, إضافة إلى تقديم خدمات للمجتمع المحلي وتقديم بعض الحلول للمشكلات الناتجة عن الحصار، وأضاف "نسعى أيضا إلى إبراز ما يحدث في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة جراء الحصار للعالم أجمع.

وأوضح الدكتور غراب أن مسابقة تصنيع جهاز طبخ يعمل بالطاقة الشمسية هو محفز لإنتاج مثل هذا الجهاز الذي سيساعد العائلات الفلسطينية في ظل الحصار ولا سيما أن قطاع غزة يعاني من نقص كبير في الوقود بسبب الحصار المفروض عليه.

ووجه الدكتور غراب دعوة مفتوحة لكل المؤسسات المحلية والدولية لدعم وتشجيع هذه المسابقات والتي ستعود بالنفع على المجتمع المحلي من حيث تشجيع العقول المفكرة والأفكار الإبداعية، إضافة إلى الحصول على منتجات ستساعد في حل هذه الأزمة القائمة.

وأشار الدكتور غراب أن وحدة البحث العلمي ستشكل لجنة تحكيم مختصة لكل بند من بنود المسابقات وسيتم التقييم حسب معايير علمية تضعها اللجنة المختصة, وأكد على ضرورة أن تكون الإبداعات المقدمة قابلة للتطبيق وسهلة الاستخدام, وأن تتسم بالجودة العالية وسهولة التعامل معها, وأفاد الدكتور غراب أن باب المشاركة في المسابقات مفتوح أمام الجميع دون تحديد لفئة معينة.

ومن الجدير بالذكر أن وحدة البحث العلمي في الكلية تسعى إلي تعزيز ثقافة وممارسة البحث العلمي عند المدرسين والطلاب في المجتمع الفلسطيني، والقيمة الأساسية التي تركز عليها وحدة البحث العلمي هي الأصالة والابتكار ومواكبة كل جديد في البحث العلمي والبعد عن التكرار الممل في الأبحاث .

وتسعى الوحدة كذلك إلى إبراز باحثين متميزين على المستويات: المحلية والعربية والدولية تكون لهم مساهمة فعالة في مجالاتهم الاختصاصية، واسم مرموق بين أقرانهم؛ وإلي تقديم أبحاث لها دور إيجابي في تقدم المجتمع بناءً على أسس علميه سليمة.