وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة المياه يزور محافظة سلفيت لبحث مشاكل المياه التي تعاني منها البلديات

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 20:43 )
نابلس- معا زار وفد من سلطة المياه الفلسطينية يراسة الدكتور شداد العتيلي / رئيس سلطة المياه محافظة سلفيت ضمن برنامج للاطلاع على المشاكل التي تواجه وتعاني منها المحافظة من المياه.

ورحب العميد منير العبوشي محافظ سلفيت بالدكتور العتيلي والوفد المرافق واطلعه على المشاكل التي تعاني منها محافظة سلفيت من شح في المياه وشبكات مياه مهترئه, والمشاكل الصحية والامراض الناجمة عن التلوث البيئي وضخ مياه الصرف الصحي ومخلفات المصانع الى اراضي المحافظة

وقال" اننا في محافظة سلفيت لا نتعرض للاستيطان البشري فقط وانما نتعرض لاستيطان المياه العادمه من المستوطنات ومخلفات المصانع في بركان وارائيل والتي تعرض المواطنين الى العديد من الامراض, واضاف" بان سلفيت تقع على اكبر حوض مائي قي فلسطين, وبلدات وقرى المحافظة تعاني من شح المياه في الوقت الذي تذهب فيه هذه المياه بكميات كبيره الى المستوطنات ولا يسمح لنا باستغلالها".

واستعرض الدكتور العتيلي المشاكل والمعوقات والعراقيل التي يضعها الاحتلال عند تنفيذ مشاريع البنية التحتية الخاصة بالمياه والتي لا يسمح الاحتلال بتنفيذها حيث ان قضية المياه لم تحل وتركت لمفاوضات الوضع النهائي.

واضاف العتيلي بان اسرائيل كقوه احتلال لم تقدم اي من الخدمات المائية للفلسطينيين ولم تسمح بتنفيذ المشاريع بمعالجة المياه العادمة مما يفاقم المشكلة في التلوث البيئي والصحي من هذه المياه.

وعرض العتيلي مجموعة من المشاريع المقترح تنفيذها في الفترة القريبه من العام 2008/2009م لانشاء خزانات مياه واعادة تاهيل وانشاء وتوسعة شبكات المياه الداخلية في بلدات وقرى المحافظة, وانشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

حضر اللقاء العميد منير العبوشي محافظ سلفيت واحمد الحاج قائد المنطقه ورؤساء المجالس البلدية والقروية ومدراء المؤسسات الرسمية وعدد من الشخصيات الوطنية في المحافظة.

واستمع العتيلي في نهاية اللقاء الى العديد من المداخلات والتساؤلات من رؤساء المجالس البلدية والقروية واحتياجاتهم من المشاريع, واجاب على تساؤلاتهم ووعد بتنفيذ المشاريع المقترحة في المحافظة