وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد اسرائيلي: ثقة الإسرائيليين بجيشهم تفوق ثقتهم بساستهم

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 22:02 )
بيت لحم- معا- قال المعهد الإسرائيلي للديموقراطية في تقريره السنوي الذي قدمه لرئيس الدولة شمعون بيريتز الثلاثاء إن 90 بالمئة من الإسرائيليين يعتقدون أن قادة بلادهم غارقون بالفساد.

وأشار التقرير إلى أن استطلاع الرأي الذي أجراه المعهد أظهر انخفاض ثقة الإسرائيليين بالرئاسة أو الحكومة حيث حصلتا على نسبة ثقة بلغت 22 بالمئة و17 بالمئة على التوالي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن تسعة بالمئة فقط من الإسرائيليين قالوا إن نسبة الفساد قليلة في إسرائيل، في حين أعرب 51 بالمئة منهم عن اعتقادهم بأن الفساد يعد شرطا أساسيا لانتماء المرء إلى النخبة السياسية في إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أن ثقة الإسرائيليين بمؤسساتهم العسكرية احتلت المرتبة الأولى حيث وصلت إلى 71 بالمئة متقدمة على المحكمة التي استحوذت لسنوات على ثقة الإسرائيليين وتراجعت هذا العام من 61 بالمئة إلى 49 بالمئة.

وعلى الرغم من ذلك أعرب 80 بالمئة من المشاركين عن اعتزازهم بكونهم إسرائيليين كما قال 83 بالمئة منهم إنهم سيستمرون في العيش داخل إسرائيل على المدى البعيد.

غير أن التقرير لفت إلى أن تلك النتائج تدل على الانتماء العاطفي للمشاركين في الاستطلاع تجاه بلدهم أكثر مما تدل على شعورهم بما يجري حاليا في إسرائيل.

وقال الدكتور أريك كارمون رئيس المعهد الإسرائيلي للديموقراطية" نحن في وضع خطير للغاية، فالإسرائيليون يديرون ظهورهم للسياسة ويرفضون السياسيين ويعبرون عن عدم ثقتهم بالمؤسسات المركزية للدولة لدرجة تعرض السياسية الإسرائيلية للخطر.