وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام الدفاع المدني يستقبل وفد الوكالة السويسرية للتطوير والتعاون

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 22:52 )
رام الله -معا- ترأس اللواء الركن إبراهيم عطياني مدير عام الدفاع المدني جلسة العمل التي عقدت مع ممثلي الوكالة السويسرية للتعاون في مقر الدفاع المدني اليوم الثلاثاء 1062008، وقد شارك في اللقاء كل من العقيد الدكتور جوهر الصايج مساعد المدير العام لإدارة الكوارث والعلاقات الدولية والعقيد احمد رزق مساعد المدير العام والعقيد محمد البيروتي مدير العلاقات العامة والرائد مأمون المستشار القانوني للدائرة.

وقد جاءت جلسة العمل هذه ردا على الزيارة التي قام بها وفد الدفاع المدني إلى سويسرا بناء على دعوة من الوكالة السويسرية للتطوير والتعاون واستمرت أسبوعين مطلع الشهر الماضي، حيث اطلع الوفد الفلسطيني على التجهيزات وآخر التقنيات المتبعة في الاتحاد السويسري في مجال مكافحة الكوارث الطبيعية وسبل الوقاية والعلاج، كما تم عقد مجموعة من الاتفاقيات الثنائية بين الدفاع المدني والوكالة السويسرية لدعم مشاريع تطوير وسائل الحماية المدنية في الأراضي الفلسطينية.

وقد تم في جلسة العمل طرح التصور الفلسطيني لإنشاء جهاز جديد في أراضي السلطة الوطنية تحت مسمى فرق إسناد الطوارئ ويتشكل من مجموعة من المتطوعين في كافة القرى والمدن الفلسطينية وخصوصا القرى المهمشة والبعيدة والمعزولة خلف جدار الفصل والتي يصعب الوصول اليها بحكم الحواجز العسكرية الإسرائيلية والمستوطنات.

وقد رحب اللواء صقر مجاهد بالوفد الضيف مشيرا الى ان السلطة الوطنية تعمل باجتهاد لبناء مؤسسات فاعلة وراسخة وانها ترحب بكل مساعدة ممكنة من الأصدقاء الأوروبيين في هذا المجال.

وقد قدم الدكتور جوهر الصايج عرضا تفصيليا لتصور الدفاع المدني للجهاز المزمع إنشاءه، مقدما المبررات الأساسية لبناء مثل هذا الجهاز حيث ان فلسطين تقع على أحد جانبي الحفرة الإنهدامية الآسيوأفريقية والدراسات الزلزالية تشير إلى احتمالية حدوث زلزال كبير في المنطقة، هذا من جهة، أما من الجهة الثانية فإن الأراضي الفلسطينية ممزقة بالحواجز والمستوطنات ومعسكرات الجيش مما يصعب وصول فرق الإنقاذ إلى المواقع المصابة، علاوة على كون سلطات الاحتلال تتحكم بالحدود والمطارات والموانع مما يصعب وصول إمدادات الإنقاذ الدولية.

لهذا السبب فقد قرر مدير عام الدفاع المدني العمل على استثمار الموارد البشرية المتاحة في أراضي السلطة الوطنية للتغلب على صعوبات الاماكانيات وصعوبات الاحتلال، هذه الموارد تتركز في الموروث التطوعي لدى الشباب الفلسطيني، بحيث يجري بناء منظومة متطوعين يجري تدريبها وتنظيميها وتزويدها بالمعدات اللازمة للعمل الفوري في مواقع سكناها وتواجدها وقت الكارثة إلى حين وصول الفرق الاحترافية.

وقد عبرت رئيسة الوفد السويسري السيدة بيرغي روش عن إعجابها بالمشروع والذي سبق أن قامت الوكالة السويسرية بدعم مشروع شبيه به في تركيا في وقت سابق، وأكدت على ما يلي:
تأكيد الشراكة بين الدفاع المدني الفلسطيني والوكالة السويسرية للتنمية ورغبة الوكالة في دعم المشاريع الفلسطينية من خلال توجه علمي مدروس، واستعداد الجانب السويسري لدعم مشروع المتطوعين الفلسطينيين من خلال مجموعة من الخطوات منها دعوة وفد من الدفاع المدني إلى ورشة عمل في اسطنبول للاطلاع على انجازات مشروع عمل المتطوعين في تركيا والاستفادة من الخبرات المتراكمة هناك. يليه إرسال عدد م الخبراء ممن عملوا في المشروع التركي إلى الأراضي الفلسطينية للمساهمة في ورشات عمل محلية لشرح التجربة ودارسة احتمالات نجاحها في فلسطين وتقديم تقديرات التكلفة المحتملة لها.
وفي ختام جلسة العمل قام مدير عام الدفاع المدني اللواء الركن صقر مجاهد بتوزيع هدايا تذكارية لأعضاء الوفد السويسري مؤكدا على اننا سوف نسعى لاستمرار العلاقة المثمرة مع دول الاتحاد الأوروبي.