وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم: مواقعنا الأثرية جزء من أمننا الوطني وعلى الجميع حمايتها

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 11:36 )
طولكرم- معا- أكد محافظ طولكرم العميد طلال دويكات أن مواقعنا الأثرية المنتشرة في مختلف مواقع المحافظة هي تحت الحماية الفلسطينية ولا يجوز لأي أحد المساس بها والعبث بمحتوياتها ولأي سبب كان.

وقال دويكات إن هذه المواقع بما تحتويه من كنوز، هي جزء من تاريخنا الفلسطيني الذي يسعى الاحتلال الاسرائيلي إلى طمسه، لتغييب هويتنا الوطنية وإنجاح مزاعمه بأننا شعب غريب عن هذه الارض.

وأضاف دويكات أن الاحتلال الاسرائيلي ظل يسعى ومنذ إحتلاله للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967 إلى تشجيع منقبي ومهربي الأثار وتوفير الحماية لهم من أجل تفريغ الأرض الفلسطينية من كل سند تاريخي وثائقي أو أثري فوق الأرض أو تحتها ونقل كل هذه الوثائق الى الخزائن والمتاحف الاسرائيلية من أجل تزويرها وتهويدها.

وتحدث أيضاً بأن الأجهزة الأمنية الفلسطينية لديها تعليمات مشددة من أجل حماية كل موقع فلسطيني تاريخي وبغض النظر عن مكان موقعه أو تواجد السلطة فوقه، كما أن لديها تعليمات واضحة وصارمه بملاحقة أية جهة تمارس عملية التنقيب والسرقة مهما بلغ شأنها وعلا موقعها خاصة وأن هذه المواقع والآثار لا يقل شأنها عن مؤسساتنا الوطنية التي تتطلب الحماية منا.

وقال دويكات أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق رأس المال الفلسطيني المحلي في إنقاذ مواقعهم الأثرية من العبث و النهب و الضياع، بل وتحويلها إلى مواقع استثمار تساهم في زيادة الدخل المحلي الفلسطيني.