وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع التخطيط والتنمية الريفية بالمشاركة في محافظة جنين يعقد دورة تدريبية في مجال مهارات الاتصال

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 15:36 )
جنين - معا - ضمن فعاليات مشروع التنمية الريفية والتخطيط بالمشاركة الممول من قبل الحكومة الايرلندية والذي يتم تنفيذه من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي وبالشراكة مع وزارتي التخطيط والحكم المحلي، تم تنفيذ دورة تدريبية حول "مهارات الاتصال" استمرت يومين.

شارك في الدورة منسقو القطاعات التنموية في الخطة التنموية للمحافظة واعضاء لجنة التخطيط المجتمعية اضافة الى موظفي وحدة التخطيط الاقليمي.

وفي بداية هذه الدورة رحب سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي في محافظة جنين بالحضور وشرح عن اهمية هذه الدورة في مجال الاتصال والتواصل من اجل المساهمة في وضع خطة تنموية مناسبة ورائدة للمحافظة والتي تتم من خلال القطاعات المجتمعية والمؤسساتية.

وذكر المهندس ابراهيم الهموز مهندس التخطيط في وحدة التخطيط الاقليمي في المحافظة ان الدورات تهدف الى رفع قدرات العاملين في المؤسسات الاهلية والمجتمعية في مجال اكتساب مهارات الاتصال والذي يشكل دعامة اساسية في عملية التخطيط التنموي بالمشاركة.

وخلال الدورة التدريبية استعرض سامي الكيلاني من الفريق الاستشاري من جامعة النجاج الوطنية المفاهيم النظرية في موضوع الاتصال الفعال والتجارب العملية في الاتصال المؤسسي وعلاقة المؤسسات العامة والاهلية باعضائها وموظفيها على المستوى الداخلي وعلاقتها بالجمهور الذي تعمل على خدمه بوجه خاص وجمهور المحافظة بوجه عام .

كما ناقش المشاركون مجموعة من النماذج والامثلة التطبيقية شملت مواقف اتصالية واقعية وافتراضية ومعيقات الاتصال في هذه المواقف والحلول المقترحة للتغلب عليها، كما ناقش المشاركون نماذج من مواد موجه للجمهور ضمن المشروع وقدموا ملاحظات تطويرية لزيادة فعاليتها.

وعند سؤال المشاركين عن مدى استفادتهم من الدورة التدريبية، ذكرت شعاع سلامة من مركز النشاط النسوي في مخيم جنين ان الدورة قد ساهمت في تعزيز مفهومها لمهارات الاتصال مما سينعكس ايجابا على خبراتها الشخصية وبالتالي الاستفادة في مجال عملها.

كما اضاف ايهم ابو بكر من الاغاثة الزراعية ان هذه الدورة شكلت اضافة ايجابية لموضوع تطوير مهارات الاتصال وخاصة من ناحية الاتصال الجماهيري.