وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زارها وفد نيابي وحقوقي- ارض المزارع محمد عابدة سجينة محاطة بالمستوطنات والجدار والشوارع الالتفافية

نشر بتاريخ: 12/06/2008 ( آخر تحديث: 12/06/2008 الساعة: 13:35 )
بيت لحم- معا- زار وفد يضم النائبين فايز السقا وعيسى قراقع والمحامي فريد الأطرش من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن وحسن عبد ربه مدير عام الجدار والاستيطان في الحكم المحلي وبمرافقة شادي البرميل واحمد سكر بزيارة إلى ارض المزارع محمد عابدة الواقعة إلى الجنوب من محافظة بيت لحم في منطقة عتصيون والبالغة 108 دونمات حيث التقى الوفد بالمزارع المذكور وقام بجولة في الأرض والمنطقة.

هذه الأرض الأكثر خصوبة في محافظة بيت لحم والمزروعة بأشجار الفواكه والخضراوات قاومت سياسة الاستيطان والجدار وقرارات الاستيلاء والهدم منذ أكثر من عشرين عاما، بفضل إرادة وتصميم أصحاب الأرض الذين رفضوا كل المغريات وكل أشكال الاستيلاء على الأرض مصرين على البقاء في أرضهم كحق شرعي لهم.

الأرض المزروعة والتي "تشبه الجنة الخضراء" محاطة بمستوطنات مجدل عوز وافرات وبمستوطنة عصيون من كافة الجهات، حيث تقع حدود المستوطنات على حدود الأرض وهي مطوقة بسياج كهربائي تقع خلفه المساكن الاستيطانية الزاحفة إلى الأراضي الفلسطينية بسبب سياسة الحكومة الإسرائيلية بتوسيع الاستيطان وبناء المساكن.

محمد عابدة أبدى للوفد قلقه الشديد على أرضه، حيث أصبح وحيدا بين المستوطنين، يحتاج إلى دعم ومساعدة من كافة الجهات الحكومية والمجتمعية لتعزيز صموده وبقائه خاصة ان الأرض هي مصدر رزقه الوحيد.

الإدارة العسكرية الإسرائيلية أصدرت قرارا بهدم غرفتين صغيرتين بناها المزارع المذكور في أرضه ويتعرض لمداهمات ومراقبة الجيش الإسرائيلي والمستوطنين.

محمد عابدة غير قلق على حياته بقدر ما هو قلق على أرضه التي ورثها عن أجداده وإبائه ناشد الحكومة الفلسطينية دعم المزارعين في مواجهة "غول الاستيطان والمصادرة" وتمكينهم من الصمود وتوفير الحد الأدنى من مستلزمات البقاء.

الأرض "السجينة" لم يعد يصل أي شارع إليها بعد أن توسعت مستوطنة افرات وخصص شارع 60 فقط للإسرائيليين، والطريق المؤدية إلى الأرض هي طريق ترابية وفرعية يجد المرء صعوبة في المرور فيها.

وجدير بالذكر أن جدار الفصل يعزل ما مساحته 73 كيلومتراً مربعاً من محافظة بيت لحم وأدى إلى عزل قرى الريف الغربي بشكل كامل وعزل السكان عن أراضيهم التي تعتبر مصادر رزقهم.

وتشمل الأراضي المعزولة في محافظة بيت لحم 26494 دونما من الأراضي الزراعية.

ويتواجد في محافظة بيت لحم 20 مستوطنة إسرائيلية غير شرعية يقطنها 8000 مستوطن وتحتل 18 دونما ، كما ويبلغ طول الطرق الالتفافية الإسرائيلية في محافظة بيت لحم 108 كيلو مترا.

النائبان السقا وقراقع دعيا الحكومة الفلسطينية إلى إعطاء الأولوية والاهتمام لدعم المزارعين وخاصة في القرى والمناطق المعرضة للمصادرة معتبرين أن جوهر الصراع هو على الأرض.