وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين تنظم ورشة عمل حول حق الأطفال بالحماية

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 17:14 )
البيرة-معا- نظمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال / فرع فلسطين أمس الخميس، بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية، ورشة عمل عبر الفيديو كونفرنس في فندق الهلال الأحمر في البيرة ومكتب اليونيسيف في غزة خصصت لمناقشة نتائج دراسة تحليلية أنجزتها الحركة حول حق الأطفال بالحماية وفقا لإتفاقية حقوق الطفل الدولية وقانون الطفل الفلسطيني، وذلك بمشاركة ممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات المحلية والدولية.

وافتتحت الورشة بكلمة لمدير الحركة جورج أبو الزلف، أكد خلالها أهمية الدراسة في تبني خطوات عملية لحماية حق الأطفال بالحماية ، تلتها كلمة أياد الاعرج من مؤسسة إنقاد الطفل السويدية.

وتم عرض أبرز محاور الدراسة التي شملت واقع الأطفال في الأراضي الفلسطينية الذين يتعرضون للعنف وسوء المعاملة والإهمال والإستغلال في منازلهم ومدارسهم ومجتمعاتهم المحلية، والأطفال الذين هم في نزاع مع القانون، والأطفال المحتجزين بموجب النظام العسكري الإسرائيلي .

وتخلل عرض نتائج الدراسة نقاش مع المشاركين أكدوا فيه أهميتها في تبني استراتيجيات عمل من قبل كافة الجهات المعنية تحسن من واقع الأطفال على صعيد الحماية.

ومن ضمن ما أشارت له الدراسة الى أن نحو 50% من الأطفال كانوا عرضة للعنف عام 2005 ، وأن ستة الاف طفل تم اعتقالهم لفترات متفاوته منذ عام 2000 .

وجاء ضمن توصيات الدراسة تعزيز العمل على صعيد التشريعات والسياسات والوزارات وشبكات حماية الطفل ومقدمي الرعاية الأولية، ورفع الوعي المجتمعي، وتنظيم حملات ضغط واسعة ضد الانتهاكات الاسرائيلية.

يشار أن دراسة تحليل واقع الأطفال على صعيد حقهم بالحماية جزء من دراسة أوسع شملت حق الأطفال بالتعليم وقد تم إجراؤها من خلال مقابلات مع مجموعات مركزة من الأطفال وممثلي المؤسسات والوزارات والمختصين في الضفة الغربية وقطاع غزة ، كذلك مراجعة المعطيات والدراسات المتوفرة.