وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بروتوكول للتعاون والتنسيق بين الاتحادين العربي والإفريقي للصحافة الرياضية ..

نشر بتاريخ: 14/06/2008 ( آخر تحديث: 14/06/2008 الساعة: 18:38 )
***الأميران سلطان بن فهد ونواف بن فيصل استقبلا وفد الاتحادين في الرياض
***بروتوكول للتعاون والتنسيق بين الاتحادين العربي والإفريقي للصحافة الرياضية ..
***تكليف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بإصدار موسوعة الرياضة العربية بإشراف الاتحاد العربي للألعاب الرياضية ..

***قمة كروية عربية إفريقية تمهد في الرياض للقاء سنوي بين بطلي دوري أبطال العرب ودوري أبطال إفريقيا .

بيت لحم - معا - تيسير جابر -- ترأس الزميل محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وفداً مثل الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وضم الزميل
طلال آل الشيخ (السعودية) النائب الأول لرئيس الاتحاد والزميل
بدر الدين الادريسي (المغرب) النائب الثاني لرئيس الاتحاد بحضور الزميل مصطفى بدري مدير صحيفة المنتخب المغربية ، ترأس وفداً مثل الاتحاد العربي في الاجتماع التنسيقي الذي عقد في الرياض يوم الأربعاء الموافق 11(يونيو) حزيران 2008م مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الرئيس العام لرعاية الشباب السعودي وسمو نائبه التنفيذي الأمير نواف بن فيصل بن فهد وبحضور الأستاذ عثمان السعد الأمين العام للإتحادين العربي للألعاب الرياضية والعربي لكرة القدم .


وبحسب الزميل محمد قدري حسن الأمين العام للإتحاد العربي للصحافة الرياضية الناطق الإعلامي فإن وفد الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بحث خلال اجتماعه بالأميرين سلطان بن فهد ونواف بن فيصل وبحضور الزميل بلعيد بوميد (المغرب) رئيس الاتحاد الإفريقي للصحافة الرياضية بحث سبل تعميق علاقات التعاون والتنسيق ما بين الاتحاد العربي للصحافة الرياضية من جهة والاتحاد الإفريقي للصحافة الرياضية والاتحاد العربي للألعاب الرياضية من جهة أخرى ، فيما يعود بالنفع على واقع ومستقبل الإعلام الرياضي العربي والإفريقي ، حيث عبر سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه التنفيذي الأمير نواف بن فيصل عن بالغ اعتزازهما لما حققه الاتحاد العربي للصحافة الرياضية من أنشطة متنوعة خلال الفترة الماضية شملت معظم أنحاء الوطن العربي وركزت على الجانب التخصصي .

ورحب سمو الأمير سلطان بن فهد برئيسي الاتحاد العربي والافريقي للصحافة الرياضية مشيداً بالجهود التي تبذل من قبل الاتحادين في سبيل إعداد وتهيئة الكوادر الصحفية الإفريقية والعربية من أجل تمكينهما من القيام بتفعيل دور الرياضة العربية والإفريقية وإبراز إنجازاتها على ساحات المنافسات العربية والقارية والدولية ، مؤكداً سموه أن الصحافة تعتبر الشريك الحقيقي في كل منجز رياضي يتحقق سواءاً على الصعيد المحلي أو الخارجي وذلك من خلال ما يطرح من موضوعات إيجابية تخدم مستقبل الرياضة ومنسوبيها والعمل على إبراز توجهاتها وإنجازاتها الحقيقية .

وشدد الأميران سلطان بن فهد ونواف بن فيصل على أهمية تعميق علاقات التعاون والتنسيق في كافة المجالات بين الاتحادين العربي والإفريقي للصحافة الرياضية .

من جهته شكر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الزميل محمد جميل عبد القادر والزميل بلعيد بوميد رئيس الاتحاد الافريقي للصحافة الرياضية مبادرة واهتمام سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه التنفيذي الأمير نواف بن فيصل في استضافة الاجتماع التنسيقي العربي الإفريقي مقدماً الشكر كذلك للأميرين على ما يقدمانه من دعم كبير ومتواصل لمسيرة الإعلام الرياضي العربي والذي تحقق من خلال العديد من الإنجازات المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي مشيدين كذلك بالاهتمام الذي يوليه سموهما للرياضة العربية والإفريقية وحرصهما الدائم ومن خلال هذا الدعم على التواجد المستمر في ساحات المنافسات القارية والدولية من أجل تحقيق إنجازات مشرفة .

وتبادل سمو الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه التنفيذي الأمير نواف بن فيصل مع الزميلين محمد جميل عبد القادر وبلعيد بوميد تبادل الهدايا التذكارية .

موسوعة رياضية عربية ..

وعلى صعيد آخر ووفق الأمين العام للإتحاد العربي للصحافة الرياضية فقد شهدت اجتماعات الرياض الاتفاق على أن يتولى الاتحاد العربي للصحافة الرياضية إصدار موسوعة رياضية عربية شاملة بإشراف وتمويل الاتحاد العربي للألعاب الرياضية ، حيث تم بهذا الخصوص تشكيل لجنة للمتابعة والإشراف برئاسة السيد عثمان السعد الأمين العام للإتحاد العربي للألعاب الرياضية وعضوية الزميلين محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وبلعيد بوميد رئيس الاتحاد الإفريقي للصحافة الرياضية وعلى أن يتم تعزيز اللجنة بعدد من الزملاء ممثلي الاتحادين العربي والافريقي للصحافة الرياضية .

كما تم الاتفاق خلال اجتماعات الرياض على إقرار مسودة بروتوكول للتعاون والتنسيق بين الاتحادين العربي والإفريقي للصحافة الرياضية .


قمة كروية عربية إفريقية ..

وكانت الاجتماعات التنسيقية بين وفدي الاتحاد العربي والافريقي للصحافة الرياضية تزامنت مع الزيارة التي كان قام بها للرياض وفد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم برئاسة الكاميروني " عيسى حياتو " ، حيث تم وبعد اجتماع مشترك مع وفد الاتحاد العربي لكرة القدم برئاسة سمو الأمير سلطان بن فهد وحضور سمو نائبه التنفيذي الأمير نواف بن فيصل إقرار مباراة سوبر تجمع بطلي الدوري العربي والدوري الإفريقي في كل موسم إلى جانب تطوير التحكيم من خلال تبادل الدورات الخاصة بالتحكيم والطب الرياضي والتدريب وتبادل الحكام الدوليين بين الاتحادين في البطولات التي ينظمانها .

ورحب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد في كلمة افتتح بها الاجتماع بنظيره رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم في زيارته للسعودية، والتي تأتي في إطار التشاور الدائم ما بين المسؤولين في الاتحادين، لما فيه خير ومصلحة لكرة القدم العربية والافريقية. وأشاد بالجهود التي يبذلها رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو في سبيل الارتقاء برياضة كرة القدم في الدول الأفريقية، خصوصاً الدول العربية، مؤكداً حرص الاتحاد العربي لكرة القدم على الاستمرار في تعزيز أطر التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
وأكد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم نجاح الاجتماع وما خرج به من نتائج إيجابية، مشيراً إلى أنه تم بحث ومناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، التي تهدف إلى تعزيز اطر التعاون والتنسيق بين الاتحادين العربي والافريقي لكرة القدم حول عدد من المواضيع، التي من شأنها الارتقاء بمستوى برامج وأنشطة رياضة كرة القدم في الدول العربية والافريقية، والعمل على توحيد وجهات النظر والمواقف تجاه عدد من القضايا المتعلقة ببرامج وأنشطة اللعبة على المستوى الدولي. وأبان أن من بين الأمور المهمة التي تم بحثها مع رئيس الاتحاد الأفريقي هي تنسيق البرنامج الزمني للبطولات والمسابقات الكروية التي ينظمها الاتحادين، لتلافي وجود تضارب في مواعيد البطولات والمسابقات العربية والافريقية، التي تشارك فيها منتخبات وفرق عربية تقع تحت مظلة الاتحادين.
وأشار إلى أن من بين المواضيع التي اتفق عليها الطرفان تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والمشاركة في الندوات والدورات التدريبية التي ينظمها كل اتحاد في مجالات التدريب والتحكيم والطب الرياضي، إلى جانب تبادل الحكام الدوليين في البطولات التي ينظمها الاتحادان، إضافة إلى الاتفاق على إقامة مباراة سوبر تجمع بين بطل الدوري العربي وبطل الدوري الافريقي، إلى جانب إطلاع كل اتحاد نظيره بالإجراءات الانضباطية التي يقرها بحق الإداريين والفنيين والحكام الذين لهم علاقة بأنشطة الاتحادين.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم عيسى حياتو أن الاجتماع يعد اجتماعاً تاريخياً في مسيرة الرياضة العربية والافريقية، مشيداً بما أسفرت عنه النتائج التي سيكون لها دور في تفعيل التعاون ما بين الاتحادين خلال المستقبل.
وأشار حياتو إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق مشتركة للعمل على تدارس المواضيع المتعلقة بالعلاقات بين الاتحادين وتوحيد المواقف الخارجية.

وقام الأمير سلطان بن فهد وعيسى حياتو بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الاتحادين العربي والافريقي لكرة القدم، والتي تعنى بدعم البرامج المشتركة المتفق عليها خلال الاجتماع.