وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نشاطات مدرسة الأمهات في شهر أيار بنابلس

نشر بتاريخ: 14/06/2008 ( آخر تحديث: 14/06/2008 الساعة: 22:33 )
نابلس- معا نظمت جمعية مدرسة الأمهات خلال شهر أيار سلسلة أيام دراسية مفتوحة لأبناء الدارسات في صفوف مدرسة الأمهات في جميع مواقعها تحضيراً للامتحانات النهائية للمدارس الحكومية وذلك لصفوف (رابع ،خامس ،سادس) في المواد الأساسية (عربي ،رياضيات ،انجليزي) واستفاد من هذه اللقاءات التي شارك فيها أيضا الأمهات الدارسات 275طالب وطالبه.

وقد أنهت الجمعية العمل في الفصل الدراسي الرابع من صفوف مدرسة الأمهات والذي كانت قد بدأت العمل به في بداية شباط المنصرم في مواقع (بيت فوريك ، بيت دجن، حواره، الباذان، روجيب نابلس( البلدة القديمة)،مخيم عسكر القديم ،مخيم بلاطة) وكان عدد المستفيدات من صف المدرسة في جميع المواقع189 دارسة.

وفي نهاية الفصل الدراسي نظمت الجمعية في مواقعها برنامج التقييم الفصلي لنهاية الفصل الدراسي الرابع لصفوف مدرسة الأمهات بحضور مديرة مدرسة الأمهات نادية شحادة ومنسقة المشروع عالية الجيعان والمنسقة الموقعية في كل موقع ومدرسات المواقع والمشاركات من الأمهات الدارسات في المواقع حيث تم تعبأه استمارات التقييم الخاصة بالأمهات في بداية كل جلسة ومن ثم تم فتح باب النقاش والخروج باستخلاصات التقييم وكان من أبرزها:
تمديد الفصل الدراسي،توسيع البقعة الجغرافية للمشروع ليصل إلى اكبر قدر من النساء
زيادة ساعات الإرشاد الصحي والأيام الطبية،زيادة ساعات الإرشاد النفسي والتربوي.


وفي المجال الصحي استمرت الجمعية بتنفيذ لقاءات الإرشاد الصحي في مواقعها تناولت موضوعات (تسمم الحمل، الحمل الخطر ، سكري الحمل)وقد استفاد من هذه اللقاءات 95 إمراة.

واستضافت الجمعية بالتعاون مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين MAP اختصاصيين في الطب البديل لتقديم خدمات علاجية للشعب الفلسطيني في محافظة نابلس ابتداء من 19-30/5/2008 من مؤسسة world medicine وهي مؤسسة بريطانية مرخصة رسميا في المجلس البريطاني للعلاج بطريقة الوخز بالإبر للإمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ،التهاب الجيوب الأنفية ،النزلة الصدرية ( الأزمة ) ، أمراض الجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والعظام. استفاد منها أكثر من 400 حالة مرضية ،وقد تم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع اتحاد لجان الرعاية الصحية في مراكز نابلس -بيتا-عصيره القبلية.
.

وفي المجال النفسي استمرت الجمعية العمل في لقاءات الإرشاد النفسي الجماعية للأمهات في مواقعها حيث تناولت موضوعات (الصحة النفسية للمرأة،تعزيز مهارات الإصغاء،جلسات تفريغ) استفاد منها 133 امرأة.

وقعت الجمعية اتفاقية مشروع بناء مركز نسوى تثقيفي صحي ومجتمعي في قرية عصيره القبلية مع مركز تطوير المؤسسات الاهليةالفلسطينية.
و ضمن برنامج التطوير الكادري للمؤسسة نفذت الجمعية سلسلة ورشات عمل في مواقع (بيت فوريك ،عصيره الشمالية، بلاطة،عصيره القبلية)في موضوع القيادات الشابة استفاد من هذا التدريب 70 متدربة .وقد قام بالتدريب منسقة برنامج التمكين في المؤسسة سناء عطا.

ونفذت الجمعية تدريباً في موضوع القوانين (قانون الأحوال الشخصية ،وقانون العقوبات)في مقر اتحاد لجان العمل النسائي في البلدة القديمة شارك فيه الكادر الإداري والتنفيذي للجمعية واتحاد اللجان (30مشاركه)وقد درب في هذه الموضوعات المحامية لينا عبد الهادي.