وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة سويسرية تفتتح دورة تدريبية عن الصحة النفسية للمراهقين في جنين

نشر بتاريخ: 15/06/2008 ( آخر تحديث: 15/06/2008 الساعة: 18:23 )
جنين -معا- افتتحت مؤسسة "ترديزوم" السويسرية- برنامج الصحة النفسية، بالتعاون مع محافظة جنين, دورة تدريبية بعنوان ( الصحة النفسية للمراهقين ), بتمويل من الإٌتحاد الأوروبي .

وتستمر الدوره, بواقع 24 ساعة تدريبية من تاريخ 15-6 ولغاية 19- 6 / 2008, في قاعة المحافظة, بمشاركة 30 متدربا من مؤسسات أمنية ومدنية وأهلية, ذات العلاقة بالتعامل مع الأطفال

وتطرقت ريما دراغمه المحاضرة في الدورة التدريبية, إلى اهمية إستهداف الصحة النفسية للمراهقين، لأنها الفئة المهمشة في المجتمع, مشيرة الى ان البرامج المقدمة من المؤسسات الداعمة, تصب في خدمة الطفل والمراة .

وأضافت أن المراهقة تمر بمرحلة إنتقالية بين الطفولة والشباب, وهي الفترة الحساسة للإنتقال إلى مرحلة النضوج, والتي تتطلب من الجميع التعامل معها بحرص شديد.

من جهته شكر عبد الله بركات نائب محافظ جنين, القائمين على هذه الدورة, وقال :"أننا نعيش في محيط إجتماعي وسياسي لا يساعد هذه الجيل او الفئة للإنتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة أخرى, خاصة في ظروف شعبنا الفلسطيني المحاصر" .

واضاف:" أننا بأمس الحاجة لإعادة تشكيل الضوابط وشبكة النظم الإجتماعية, لأن الجيل المستهدف فقد هذه المعايير بشكل واضح نتيجة الأوضاع الصعبة" .

كما دعا بركات إلى وضع الخطط والبرامج في المؤسسات العامة, لخلق حالة توازن بين فئات المجتمع .

بدوره أكد مدير الشؤون الإجتماعية عصمت الفاخري, على أهمية موضوع المراهقة وكيفية التعامل معه, وقال :"أننا نعيش في بيئة منقوصة تحيط بنا مؤثرات كبيرة تؤثر على أطفالنا, سواء داخل الأسرة أو البيئة المجتمعية المحيطة به ، مع فرض الرقابة الذاتية عليهم" .

وفي ذات السياق قال الدكتور مالك مسعود, مدير عيادة الصحة النفسية والمجتمعية في وزارة الصحة ، أن مرحلة المراهقة مرحلة طبيعية يمر فيها كل إنسان, ولكنها بحاجة إلى تنظيم وتقويم ، خاصة ان المراهقين في فلسطين, يمرون بتحديات كبيرة نتيجة الأوضاع العامة.