وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور أبو زيد والرجوب ورشة عمل حول كرة القدم الفلسطينية بمركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة

نشر بتاريخ: 16/06/2008 ( آخر تحديث: 16/06/2008 الساعة: 17:22 )
بيت لحم - معا - وكالة الخراز -نظم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة ورشة عمل بعنوان كرة القدم الفلسطينية - طموح وآمال وذلك بمركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب بحضور وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب ومدير عام مركز الشهيد صلاح خلف مروان وشاحي ومدير عام الشؤون الرياضية إبراهيم الصباح وأعضاء الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ومسؤولي وزارة الشباب والرياضة وممثلي أكثر من 80 ناديا وإعلاميين وحكام وأكاديميين من شمال الضفة وأريحا .

وابتدأت الورشة بتلاوة القرآن الكريم من عضو الاتحاد مؤيد شريم والسلام الوطني الفلسطيني .

ابوزيد يضع إمكانات الوزارة ومنشآتها لخدمة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

وفي كلمة وزارة الشباب والرياضة أكد موسى أبو زيد وكيل الوزارة على أهمية النهوض بالرياضة الفلسطينية ومساعدة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم باعتباره من أهم الاتحادات على المستوى الوطني ويمثل ثلاثة أرباع الرياضة الفلسطينية ¡ومهمته كبيرة في جلب الانتصارات وزرع البسمة والسرور وتحقيق الفوز على مستوى المحافل العربية والدولية.

وطالب أبو زيد الأندية وهيئاتها العمومية انتهاز الفرص للوقوف خلف الاتحاد واستغلال الإمكانات والعمل الجماعي بروح الفريق الواحد على اعتبار انه المكون الأساس للنهوض بعمل الاتحاد.

ورأى أبو زيد بأن أمام الاتحاد فرصة مهمة لانطلاقة جديدة بطواقم مؤهلة ومدربة بقيادة اللواء الرجوب والخروج برؤية مستقبلية واضحة وشاملة لعمل الاتحاد في المرحلة المقبلة.

وأعلن أبو زيد عن دعم وزارته لعمل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ووضع كل المنشآت الرياضية والإمكانات البشرية ودوائر الوزارة بتصرف الاتحاد ¡والعمل بشكل جدي على توفير البنية التحتية في جميع محافظات الوطن بالتنسيق المباشر مع رئيس وأعضاء الاتحاد ¡ لان عدم توفر البنية التحتية سيصعب من تطور أداء اللاعبين والفرق الرياضية .

الرجوب ثلاثة تحديات وثلاثة أمراض سنعمل على محاربتها وتذليلها

وفي كلمة رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أكد اللواء جبريل الرجوب بان الرياضة الفلسطينية هي منظومة أخلاقية وقيمية ولها بعد إنساني ووطني وان الرياضة يجب أن تصبح عامل أساسيا ومحوريا في المشروع الوطني والتحرري وهي أداة وعامل استقرار فردي ومجتمعي على الصعيد المحلي وتكريس للهوية الوطنية على الصعيد الإقليمي والدولي وان الهدف الحقيقي لعمل اتحاده هو وضع الرياضة الفلسطينية في مكانها الصحيح والسوي.

وبين الرجوب بان هناك ثلاثة تحديات تواجه الرياضة الفلسطينية وهي الاحتلال الإسرائيلي وضعف الإمكانات وعدم وضوح الخطط والاستراتيجيات وان الهدف العام من ورشة العمل هو انتزاع مبادرة للتأسيس عليها من خلال وضع الخطط ورسم الاستراتيجيات الرياضية الوطنية وتحديد آليات التنفيذ ¡ وان هناك ثلاثة أمراض تعترض البناء الحقيقي للرياضة الفلسطينية والمتمثلة بالأجندات الشخصية والتجاذبات الموقعية والجغرافية والتجاذبات السياسية

وفي تشخيصه لخارطة العمل الرياضية وكيفية تفعيل منظومة العمل الرياضي تطرق الرجوب إلى ثلاثة محاور أساسية في صلب عمل الاتحاد المتمثلة بواقع الأندية وتفعيلها على اعتبار أن النادي هو الخلية الأولى في منظومة العمل الرياضي والثانية هي مأسسة العمل الرياضي من خلال تشكيل لجان تنسيق عليا يترأسها وكيل وزارة الشباب والرياضة إضافة إلى تشكيل لجان تنسيق في المحافظات الشمالية والثالثة هي إرساء معايير العدالة وتوزيع الإمكانات.

وبين الرجوب أن مجالات الدعم ستكون بمجالات متعددة منها التشغيلية ومنها الأنشطة والبرامج ومنها البنى التحتية وطالب القطاع الخاص والشركات بتبنى أنشطة وبرامج الاتحاد وتطويرها إضافة إلى مطالبته السلطة الوطنية بضرورة الإسراع في عمل البنى التحتية على مستوى المحافظات.

الرجوب يبين طبيعة بناء الاتحاد وهيكلته وتشكيلاته وأمانته العامة

تطرق الرجوب إلى كيفية بناء الاتحاد وتقسيماته الإدارية وإنشاء دوائر منها التسويق والعلاقات الدولية والإعلام والمالية والأنشطة حيث سيكون هناك مقر للاتحاد فيه طواقم من الموظفين إضافة إلى تعين أمين عام للاتحاد وفق معايير محددة وهي اتقن الانجليزية والخبرة الإدارية والرياضية والقدرة على الحركة والإبداع.وفيما يتعلق بتشكيلة المنتخب الوطني أوضح اللواء بان هناك جلسة لإقرار آليات البدء بتجهيز المنتخب .

وتطرق إلى موضوع لجنة الحكام وكيفية العمل على استنهاض التحكيم من خلال الدورات التاهيلية إضافة إلى الحوافز المادية والمعنوية وتامين الحكام وتوفير عناصر الأمن في الملاعب .

كما بين الرجوب أهمية الإعلام الرياضي وان الاتحاد بصدد إنشاء مجلة للإعلام الرياضي تكون متخصصة ومبنية على أسس علمية .

المسابقات والحكام واللجان المساندة والمنتخبات في مجموعات عمل

قسم المشاركون في الورشة إلى أربع مجموعات لمناقشة المحاور الأساسية لعمل الاتحاد الفلسطيني وهي محور المسابقات والحكام واللجان المساندة والمنتخبات وبعد نقاشات مطولة وجلسات عقدت جلسة أخرى مسائية للاطلاع على توصيات اللجان والمجموعات حيث استمع رئيس الاتحاد إلى النقاشات والتوصيات والرد عليها وفي نهاية الورشة تم تشكيل لجنة لصياغة توصيات ورشة العمل حيث تم الاتفاق على أن ترسل هذه التوصيات إلى الأندية والهيئات العامة للاطلاع عليها وإبداء الملاحظات وتقيمها .