وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز نوار التربوي في خانيونس يعرض أوبريت "طيور الوطن "

نشر بتاريخ: 16/06/2008 ( آخر تحديث: 16/06/2008 الساعة: 19:13 )
خانيونس-معا-عرض مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكرالحر اوبريت "طيور الوطن " الاستعراضي التراجيدي وذلك في مسرح المركز بخان يونس .

وحضر الأوبريت ثلة من التربويين والمثقفين ومن العاملين بالمؤسسات الأهلية، المهتمة بالفنون المسرحية .

وكان الأطفال قد جسدوا لمدة 20 دقيقة " وقت العرض "لوحة فنية مسرحية صامتة تراجيدية تختزل معاناة الفلسطينيين منذ نكبة عام 1948 وحتى الانتفاضة الحالية ،

وفي الطريق للمسرح الصغير يمر المدعوون عبر شريط من الشموع والأسلاك المتشابكة ويتوسطه مجسم لقفازات باللون الأحمر وبعض اللوحات الفنية من اخراج الأطفال .

وتقول امال خضر مشرفة الأوبريت ومديرة المركز :" منذ منتصف ابريل ونحن نعد ونحضر التدريبات والازياء الخاصة بالعمل وكان الاوبريت بمناسية احياء مرور ستون عاما على نكبة الفلسطينيين .وأشارت ان العرض عبارة عن استعراض فني قدمه الأطفال عبر خلفية من عرض lcd تعبر عن تاريخ فلسطين ومعاناة الفلسطينيين المتجددة منذ نكبة 1948 لاوحتى اليوم.

وأضافت :" بأن العرض الذي شارك فيه نحو 25 طفلا وطفلة من أطفال النادي ،لاقى اعجابا كثيرا من قبل الحضور .

وعلى الرغم من الصور الحزينة والمؤلمة التي جسدها العرض الا انه بحسب خضير يعكس امال الأطفال الذين رفعوا الشموع وسط الكآبة والحزن في مستقبل مضيء كي تعيش احلامهم في جوها الطبيعي دون عوائق مشيرة انه يوصل رساله للعالم بانه كفى لقتل الاطفال والموت المجان بغزة نريد ان يعيش الأطفال في سلام وأمان ويحلقوا باحلامهم في سماء غير مسقوفة بغيوم الآحزان .

هذا واستخدم في العرض التكنولوجيا الحديثة عبر شاشة ال سي دي التي عرضت صور لرحلة معاناة الفلسطينيين كخلفية وعرضت صورا مختلفة من معاناة الأطفال التي بدأتها بصورة الطفلة ايمان حجو وقصيدة لطفلة قيلت بعد استشهادها وفارس عوده وغيرهم من الأطفال الذين استشهدوا في الانتفاضة .
ويعد الأوبريت التجربة الأولى للمركز الذي قدم عروضا استعراضية سابقة وكان من اخراج مؤمن خليفة والمساعد سامر الشبطي الذان يعملان بالمركز.