وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تنظم ورشة عمل حول "تصنيع السيلاج" في اريحا

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 15:44 )
اريحا- معا- نظمت وزارة الزراعة - الإدارة العامة للتربة والري ومديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار والمركز الوطني الفلسطيني اليوم يوم حقل حول "تصنيع السيلاج" وذلك ضمن نشاطات مشروع المحافظة على المياه العذبة بإنتاج أعلاف مقاومة للملوحة "CBAI" في قاعة التدريب في المركز الوطني الفلسطيني /المشروع الإنشائي وبحضور 20 مزارعا.

بداية وضح م. عمرو الكالوتي للمزارعين مفهوم السيلاج ومميزاته ومراحل تصنيعه وتم تعريف المزارعين بجميع الخطوات الواجب إتباعها عند صناعة السيلاج وتم تطبيق ذلك عملياً أمام المزارعين لضمان الحصول على أفضل النتائج.

من جانبه ذكر م. محمود برهم مدير موقع المشاهدات التابع لمشروع "CBAI" في المحافظة أن الهدف من مشروع المحافظة على المياه العذبة بإنتاج أعلاف مقاومة للملوحة والممول من مركز الزراعات الملحية /دبي هو استغلال المياه المالحة بدل المياه العذبة في إنتاج الأعلاف.

وأضاف برهم أن الجزء الأول من المشروع كان عبارة عن تجارب وأبحاث عن زراعة بذور متحملة للملوحة وملائمة للزراعة في فلسطين حيث تم زراعة الأصناف التالية في موقع الدراسات التابع للمشروع وهي "6أصناف من الشعير ، الشمندر العلفي ، الدخن، حشيشة السودان، الذرة البيضاء وشجيرات مثل القطف والأكاسيا" وبعد الحصول على النتائج تم تطبيق الجزء الثاني من المشروع وذلك من خلال زراعة محاصيل حقلية مثل الشمندر العلفي والذرة البيضاء وحشيشة السودان في خمس مواقع في المحافظة والهدف من تطبيق هذه المشاهدات عند المزارعين هو الإستفادة من الأعلاف و توفير أعلاف للحيوانات وتقليل تكاليف الإنتاج للمزارع بدل إستخدام الأعلاف المركزة.