وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاسرى المقالة: سلطات الاحتلال لا تزال تعتقل 41 نائباً وخمسة وزراء سابقين

نشر بتاريخ: 20/06/2008 ( آخر تحديث: 20/06/2008 الساعة: 14:29 )
غزة- معا- قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بان سلطات الاحتلال لا زالت تعتقل في سجونها (41) نائباً في المجلس التشريعي معظمهم من المحسوبين على كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس على رأسهم عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي، بالإضافة إلى 5 وزراء سابقين، وذلك بعد إطلاق سراح النائب باسم الزعارير.

وأكد رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بوزارة شؤون الأسرى المقالة: أنه خلال هذا العام أطلقت سلطات الاحتلال سراح أربعة نواب من الضفة الغربية وهم النائب خالد طافش بعد اعتقال إداري استمر أربعة أشهر والنائب حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين بعد اعتقال دام عام كامل والنائبة مريم صالح بعد اعتقال لمدة 7 شهور إدارية، والنائب باسم الزعارير بعد اعتقال دام 19 شهراً، ليتبقى في السجون (41) نائباً.

وأضاف الأشقر "أن سلطات الاحتلال تعتقل النواب والوزراء تحت مسمى الاعتقال الاداري دون تهمة حيث لا توجد أدله ولوائح اتهام لدى المحاكم الإسرائيلية لإدانتهم، لذلك يحتجزون كرهائن سياسيين ويستخدمهم الاحتلال كورقة ضغط على الشعب الفلسطيني".

وأشار الأشقر إلى "أن اختطاف النواب والوزراء غير قانوني ويتنافى مع ابسط قواعد القوانين الدولية, ويشكل انتهاكاً فاضحاً للأعراف والمواثيق والاتفاقيات ذات العلاقة، ويشكل أيضاً عدواناً سافراً على المؤسسات الشرعية الفلسطينية، وحقوق الإنسان وحصانة النواب والوزراء، بالإضافة إلى الممارسات التعسفية التي تنتهجها إدارة السجون بحق ممثلي الشعب الفلسطيني بقصد إهانتهم وإذلالهم".

ودعت وزارة الأسرى المقالة إلى إطلاق سراح كافة النواب والوزراء المختطفين لدى الاحتلال بشكل غير قانوني، حيث يعاني عدد منهم من الأمراض في ظل إهمال طبي متعمد وعدم تقديم العلاج اللازم لهم, كما قالت.