وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يبحث مع السفير الياباني التطورات السياسية ومشروع التطوير الشامل لأريحا والاغوار

نشر بتاريخ: 20/06/2008 ( آخر تحديث: 20/06/2008 الساعة: 14:34 )
اريحا- معا- التقى النائب الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع السفير الياباني ياشونوري كاتوري، حيث أكد له مُباركة ودعم الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية للتهدئة في قطاع غزة على اعتبارها مصلحة فلسطينية عُليا، وضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر ، معرباً عن أمله بأن تشمل التهدئة الضفة الغربية في المستقبل القريب.

وشدد د. عريقات على أن استمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض يقوض ويدمر الجهود المبذولة لجعل عام 2008 عاماً للسلام، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وخارطة الطريق، ورؤية الرئيس جورج بوش، ومبادرة السلام العربية ، وبما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل ، وحل قضايا الوضع النهائي: (القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين, المياه، الأمن، العلاقات والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وقدم د. عريقات شكره للحكومة اليابانية على ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات، وخاصة مشروع التطوير الشامل في محافظة أريحا والأغوار ومحافظة طوباس والمناطق الشرقية من محافظة نابلس.

من ناحية أخرى تسلم د. عريقات رداً ايجابيا من وكالة التنمية الدولية الأمريكية ال "usaid' باستكمال بناء مدرسة الجفتلك وتأثيثها بالكامل وبما يشمل مختبرات علمية ومركزاً للحاسوب.

وعلى صعيد كهرباء الجفتلك اتفق د. عريقات مع الجانب الإسرائيلي على قيام خبراء من شركة كهرباء القدس وشركة الكهرباء القطرية وسلطة الطاقة الفلسطينية بزيارة للمواقع في الجفتلك وخاصة مناطق المصفح والعايدي ويمثلهما مد شبكة الكهرباء بحيث تحل مشكلة الكهرباء في منطقة الجفتلك بشكل كلي.

وبالنسبة لمشروع المياه فإن سلطة المياه الفلسطينية على استعداد لتنفيذ المشروع الذي سيموله الاتحاد الأوروبي حال تذليل العقبات التي تضعها إسرائيل.