وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضمن بطولة غرب آسيا التاسعة بكرة السلة خسارة قاسية لمنتخبنا الوطني الفلسطيني أمام الاردن

نشر بتاريخ: 20/06/2008 ( آخر تحديث: 20/06/2008 الساعة: 16:10 )
الاردن - معا - خالد عرباس ،موفد رابطة الصحفيين الفلسطينيين - افتتحت يوم الخميس الموافق 19/6/2008 بطولة غرب آسيا التاسعة بكرة السلة والتي تستضيفها الأردن في الفترة من 19/6 ولغاية 21/6/2008 م وبمشاركة أربعة منتخبات عربية هي سوريا ولبنان وفلسطين والدولة المضيفة الأردن.
وقد جرت مبارتان في افتتاح الدورة الأولى جمعت منتخب لبنان وسوريا انتهت بفوز صعب للبنان بالنتيجة 71 - 67 ، ومباراة الافتتاح بين منتخبنا الوطني الفلسطيني ومنتخب الأردن انتهت بفوز كبير وكاسح وسيطرة شبه مطلقة على مجريات اللقاء للأردن بالنتيجة 99 - 47 .

التفاصيل:

جرت مباراة الافتتاح الساعة السادسة مساءا على صالة النادي الأرثوذكسي في عمان بحضور رئيس الإتحاد الأردني بكرة السلة السيد طاهر الزعبي وأعضاء الإتحاد ألأردني وجميع الوفود المشاركة وجمهور متوسط حضر اللقاء .

منتخب فلسطين / منتخب الأردن 47 - 99
زي فلسطين اللون الأسود فيما الزي للمنتخب الأردني اللون الأبيض
الربع الأول:-
بدأ الربع الأول بتشكيلة منتخبنا الوطني باللاعبين إبراهيم حبش وسني السكاكيني وسليم الحصري وحسين الحاج ومهدي عيد في ما بدأ الأردن مباراته باللاعبين وسام الصوص وجمال أبو شماله وأنفر كازباك وزيد الخص وجمال معايطة .
وكان اللقاء في بدايته متكافئا إلى حد ما مع أفضلية بسيطة للمنتخب الأردني فتمت ملاحظة وجود خطة دفاعية لدى لاعبينا في ظل الهجمات المتكررة للمنتخب الأردني وخاصة الكرات المرتدة السريعة ومتابعة الكرات من تحت السلة وتأكيد مدرب منتخبنا ماهر مطر للاعبين لسد الخط الدفاعي أمام هجمات الأردن المتنوعة من أجل تقليص الفارق ولينتهي هذا الربع بتفوق الأردن ب 22 - 16 .
الربع الثاني :
مع بداية هذا الربع حصل تغيير على تشكيلة لاعبي منتخبنا فدخل عمار نوفل وتوفيق رفيدي ورائد أبو رمان مع بقاء سني السكاكيني وحسين الحاج فظهر جليا تراجع كبير في أداء لاعبينا ومما زاد الإرباك كثرة التغييرات التي قام بها المدرب لبعض اللاعبين ومراكزهم داخل الملعب مما أثر سلبا على أداء لاعبي المنتخب الوطني الفلسطيني استغله لاعبو الأردن جيدا باللعب الجماعي والتفاهم الواضح بين اللاعبين في ظل الأخطاء القاتلة للاعبينا من خلال التصويب الخاطئ على السلة واللعب الفردي لدى بعض اللاعبين وعدم التركيز سواءا بتمرير الكرة وقطع الكرات المتكرر وإعطائها للفريق الخصم هذا الموقف استغله أفراد المنتخب الأردني الذين زادوا الفارق النقطي في بعض الأحيان إلى ( 15 نقطة ) فتميز عندهم اللاعبين أيمن إدعيس وإسلام عباس وزيد الخص وفادي النجار وظهر التفاهم الواضح واللعب الجماعي من خلال تطبيق خطة المدرب البرتغالي الجنسية بالما مدرب منتخب الأردن ولينتهي هذا الشوط بفوز الأردن على فلسطين 19 - 9 ، ولينتهي الشوط الأول بالنتيجة 41 - 25 لصالح المنتخب الأردني .
الربع الثالث:-
هنا بداية الانهيار لمنتخبنا الوطني الفلسطيني فظهر ضعف اللياقة البدنية وقلة الخبرة لدى لاعبينا بالإضافة لعدم التركيز في بعض الأحيان هذا الموقف استغله المنتخب الأردني الذي بدأ هجوما صارخا ومن كافة الجهات وبدأ يسجل من تحت السلة وركز كذلك على الرميات الثلاثية عن طريق جمال معايطة وزيد الخص ومحمود عابدين وأيمن ادعيس ومن هنا بدأت عملية الانهيار واللامبالاة وعدم التركيز عند اللاعبين فأصبحت كراتهم بلا عنوان ومقطوعة من قبل لاعبي الأردن مما أدى إلى نتيجة كبيرة في هذا الشوط لصالح الأردن ب 30 - 8 وبمجموع 71 - 33 لصالح الأردن.
الربع الرابع:-
استمر الإخفاق الفلسطيني وتابع المنتخب الأردني اكتساحه لمنتخبنا الوطني وبدأ المدرب البرتغالي بإدخال كافة لاعبي الاحتياط للوقوف على مدى جاهزيتهم للمباريات القادمة وهي قوية مع سوريا ولبنان ولذلك وجدنا المنتخب الأردني يسجل كرات سهلة من كافة المحاور وأصبح لاعبونا تائهين داخل الملعب بعكس منتخب الأردن الفريق المنظم واللمحات الفنية الرائعة والتمريرات المركزة وكأنهم في تدريب خاص مع اختراقات من كافة الجهات وتنفيذ دقيق للخطة التي وضعها المدرب وكذلك المتابعة الجيدة للكرات . ولهذا على مدرب المنتخب الوطني السيد ماهر مطر ومساعده حسين الرفاعي الكثير من العمل لتحسين صورة السلة الفلسطينية .لينتهي الربع الرابع بنتيجة كبيرة أيضا 28 - 12 لصالح الأردن ولينتهي اللقاء بفوز كبير للأردن بالنتيجة 99 / 47 .
حصل لاعب منتخب الأردن إسلام عباس على أفضل لاعب في المباراة قدمها له رئيس الإتحاد الأردني لكرة السلة السيد طاهر الزعبي.
حكام اللقاء:
حكم أول عادل خوري من لبنان وجكم ثاني مصباح فاخوري من سوريا وحكم ثالث أمير ظافر زادة من إيران
أما حكام الطاولة بيان البواب ومعمر أبو لبدة ونور خشاشنة .


***فوز صعب للمنتخب اللبناني على شقيقه المنتخب السوري ***

في المباراة الأولى التي جرت على صالة النادي الأرثوذكسي الأردني في عمان وفي تمام الساعة السادسة فاز منتخب لبنان على سوريا بالنتيجة 71 - 67 في مباراة لم يقدم المنتخب اللبناني مستواه المعهود وخاصة أنه من أفضل المنتخبات في العالم حيث يحتل المرتبة ( 23 ) عالميا في هذه اللعبة . حيث واجه خصما عنيدا من قبل السوريين الذين استطاعوا التفوق على اللبنانيين في فترات اللقاء وكان هناك توازنا من كلا الفريقين ولم يكن نجم المنتخب الليناني فادي الخطيب في مستواه المعهود .وكانت نتائج الأشواط الأربعة على النحو التالي :-
الربع الأول : 14 - 11 لصالح لبنان
الربع الثاني 21 - 22 لصالح سوريا
الربع الثالث 18 - 18 التعادل بين المنتخبين
الربع الرابع 18 - 16 لصالح لبنان
ولينتهي اللقاء بفوز لبنان بالنتيجة 71 / 67
حصل لاعب منتخب لبنان فادي الخطيب على أفضل لاعب في المباراة قدمها له رئيس الإتحاد الأردني لكرة السلة السيد طاهر الزعبي.
حكام اللقاء:
حكم أول محمد العمير من الكويت وجكم ثاني ياسر الخزاعي من قطر وحكم ثالث منير جركس من العراق.
أما حكام الطاولة بيان البواب ومعمر أبو لبدة ونور خشاشنة .


*** اليوم في البطولة ***

الأردن + سوريا الساعة السادسة
فلسطين + لبنان الساعة الثامنة
تستأنف البطولة اليوم الجمعة في ثاني أيامها وعلى نفس الصالة الأرثوذكسي في عمان ويلتقي في المباراة الأولى والتي ستنطلق عند الساعة السادسة مساءا منتخبا الأردن وسوريا في مباراة قمة وقوية ، الأردن إذا ما فاز يضمن الانتقال إلى بطولة ستانكوفيتش " بطولة كأس الأمم الآسيوية : والتي ستنطلق في شهر تشرين أول في نهاية هذا العام في الكويت وسوريا ستعمل على تجنب الخسارة الثانية والتركيز في هذه المباراة الهامة وخاصة أن المنتخب السوري لديه لاعبين ناشئين وجيدين انضموا حديثا للمنتخب ، والتوقع أن تكون مباراة قوية من كلا الفريقين .

فلسطين + لبنان الساعة الثامنة
ستنطلق هذه المباراة عند الساعة الثامنة مساء منتخبنا الفلسطيني الجريح سيحاول في هذه المباراة ثبات الذات وتغيير الصورة السيئة التي ظهر عليها في مباراته الأولى مع الأردن وهو يعلم جيدا أن الفريق اللبناني فريق يحسب حسابه وفريق معد جيدا فما هي التغييرات التي سيضعها المدربان ماهر مطر وحسين الرفاعي لهذا اللقاء .
في المقابل لبنان يريد الفوز في هذا اللقاء والانتقال على الأهم وهي بطولة كأس الأمم الآسيوية وهو فريق قادر على الفوز فلديه المدرب القدير فؤاد أبو شقرة وعدد كبير من اللاعبين المميزين أمثال جان عبد النور وروني فهد وبراين بشارة وفادي الخطيب وجو فوجل وغيرهم . ورأينا المدرب اللبناني يراقب مباراة فلسطين والأردن وسجل ملاحظاته على الفريقين .
أخيرا نتمنى كل النجاح والتوفيق لمنتخبنا الفلسطيني ولاعبينا في هذه البطولة ونحن نعرف الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني .