وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام تعقد ندوة علمية حول "هشاشة العظام"

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 15:53 )
طولكرم- معا- عقدت الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام بالتعاون مع جمعية أخصائية جراحي العظام الفلسطينية، وبرعاية شركة نوفارتس ندوة علمية حول "هشاشة العظام" اقيمت في فندق الجراند بارك، وحضرها أطباء متخصصون في جراحة العظام والأعصاب والروماتيزم والنسائية.

وألقى الدكتور رستم النمري، اختصاصي جراحة العظام في مستشفى المقاصد مداخلة عن مرض هشاشة العظام من حيث انتشاره وعلاجه وأهمية التشخيص المبكر لهذا المرض.

ثم تلاه الدكتور مروان الجيوسي بلمحة عن احصائيات حالات كسور عظمة الفخد ومنطقة الحوض والورك وأوصى بأن يكون هناك احصائيات لهذه الكسور لتكوين فكرة حول أنواع هذه الكسور والمحاولة لتجنبها وتقديم العلاج والنصح للمرضى.

وتحدث الدكتور إلياس سابا، رئيس الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام عن الكشف المبكر لكسور العمود الفقري الناتج عن هشاشة العظام وعلاجه و عن صعوبة تشخيص كسور العمود الفقري علماً بأن ما يقارب 50% من هذه الكسور لا تعطي أعراض سريرية ويمكن أن تحدث للنساء دون حدوث الآم.

وختم الدكتور أنس مهنا ، إختصاصي أمراض الروماتيزم في مستشفى المقاصد ورئيس جمعية اختصاصي الأمراض الباطنية حيث تكلم عن علاج هشاشة العظام عن طريق أدوية" Bisphosphonoks " والتي تعتبر من أكثر الأدوية نجاعة في علاج هذا المرض الخطير، وتركز النقاش على دواء جديد تنتجه شركة نوفارتس يدعى "Aclasta حيث يتميز هذا الدواء بنجاعة أكبر من مثيلاته من الأدوية وبأنه تغني حقنة واحدة منه في السنة عن دواء يومي أو أسبوعي لسنة كاملة.