وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جاي رايدر الأمين العام للكنفدرالية الدولية للنقابات ITUC يحل ضيفا على اتحاد نقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 18:36 )
سلفيت-معا- استقبل شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، واعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد والامانة العامة ورؤساء النقابات العامة والفرعية والقيادات النقابية من كافة النقابات القطاعية الاعضاء في الاتحاد العام ، (جاي رايدر) الأمين العام للكنفدرالية العالمية للنقابات ITUC ، والذي يزور الأراضي الفلسطينية المحتلة لاطلاع على أوضاع العمال والنقابات العمالية الفلسطينية.

وقام سعد باطلاع رايدر على الاوضاع الصعبة التي يعيشها العمال الفلسطينيون، نتيجة الإجراءات القمعية الاسرائيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين من الحواجز العسكرية .

وأوضح سعد أن الحكومة والسلطة الفلسطينية لم تقدما في الفترة الأخيرة الكثير للعمال والعاطلين عن العمل، وقد ارتفعت معدلات الهجرة لعدم توفر فرص عمل ، بعد عقد مؤتمري انابولوس وباريس الاقتصادي وبعد الوعود بمليارات الدولارات لدعم الاقتصاد الفلسطيني، لم يتم تحقيق أي مستوى من زيادة فرص العمل ، ولا يوجد مؤشرات على استفادة العمال الفلسطينيين من هذه الاتفاقيات .

وأضاف أن إسرائيل تواصل بناء الجدار الفاصل والذي سيؤدي اكتمال بنائه إلى إضافة عشرات الآلاف من العمال إلى جيش البطالة ، وان الاتحاد العام أقام مظاهرة في الأول من ايار للمطالبة بفتح الحواجز أمام العمال ، كما أقام تظاهرة أمام مجلس الوزراء الفلسطيني للمطالبة بتوفير التامين الصحي المجاني ، وتوفير فرص عمل ، وإيجاد تشريعات عمالية مكملة لقانون العمل و العدالة وإعطاء المرأة كافة حقوقها وتمكينها من ممارسة دورها في المجتمع الفلسطيني بشكل فاعل .

من جانبه أوضح رايدر ان 153 دولة عضو في الكنفدرالية الدولية للنقابات هي داعمة للشعب الفلسطيني وحقوق العمال الفلسطينيين، وتعمل المنظمة العالمية لصالحهم ، وان الكنفدرالية وضعت وثيقة تأسيس الاتحاد الدولي والذي ذكر فلسطين دون باقي دول العالم ، علما بان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين هو عضوا مؤسسا لهذه الكنفدرالية.

ورحب بجهود اتحاد النقابات الدولية والتي تعمل على تحفيز دول العالم والنقابات لتحقيق هذا الدعم ، وبين رايدر انه اطلع على تقرير منظمة العمل الدولية ILO والتي بينت ارتفاع نسبة البطالة والفقر ، وأن الهستدروت لم تلتزم باتفاقية 1995 حيث لم تحول الأموال المتفق عليها من حقوق العمال .

وتحدث عن الوضع في قطاع غزة والناجم عن الاحتلال والإغلاق الإسرائيلي للقطاع بالإضافة الى إغلاق حماس لمقرات اتحاد النقابات ، وتحدث عن أهمية توحيد الحركة العمالية الفلسطينية، واعتبر ان للشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين الكثير من الأصدقاء حول العالم وأنهم ليسوا وحدهم على الساحة الدولية .

وبين زيارته تهدف الى الاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين وللتعبير عن تضامن الأسرة النقابية الدولية مع حقوق الشعب الفلسطيني باقامة دولته الفلسطينية وإنهاء الاحتلال .

ثم تحدث راسم البياري نائب الأمين العام عن الأوضاع العمالية في قطاع غزة وما يواجهه العمال هناك من فقر وحصار، وبين ان هناك تقصير من جانب السلطة الوطنية الفلسطينية حيث لا يوجد تواصل حقيقي بين أطراف الإنتاج الثلاث .

وتحدث عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء النقابات العامة والفرعية والنقابين والنقابيات عن أوضاع العمال الفلسطينيين وانتهاك حقوق الإنسان في العمل والتنقل عبر الحواجز وإغلاق منطقة القدس وتعطيل المؤسسات النقابية العمالية ، ووضع العمال في المستوطنات الإسرائيلية الزراعية والصناعية .

ثم عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد العام في نابلس، بينا أهمية العمل اللائق وتوفير شروط هذا العمل من حيث خلق العمل للجميع وتحقيق الاجر الكافي مع ضمان توفير الحماية الاجتماعية وتوفير ظروف الصحة والسلامة المهنية ومواجهة التمييز في العمل وتاكيد حقوق المراة ومواجهة عمالة الاطفال .

هذا وسيقوم رايدر بزيارة الى قلقيلية لمشاهدة اثر الجدار الفاصل والالتقاء بالنقابيين والعمال ، كما سيلتقي نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، وسيقوم بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس المرحوم ياسر عرفات، ثم سيزور إسرائيل للقاء قادة الهستدروت لمطالبتها بتنفيذ الاتفاقية الموقعة مع النقابات العمالية واحترام حقوق الإنسان ومتطلبات الحماية الاجتماعية والصحية .