وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء فتح المعابر- أسواق غزة عطشى للبضائع والاحتلال يروي القطاع قطرة قطرة

نشر بتاريخ: 22/06/2008 ( آخر تحديث: 22/06/2008 الساعة: 12:06 )
غزة- معا- في تمام التاسعة والنصف من صباح اليوم الاحد الرابع على اتفاق التهدئة بين الاحتلال الاسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية بدأت اسرائيل بفتح معابر القطاع لإدخال البضائع والسلع الاساسية التي شهد بعضها تقليصاً كبيرا منذ عام وبعضها الآخر حرم منه القطاع بشكل كامل.

وقالت مصادر امنية في قطاع غزة ان اسرائيل بدات بإدخال البضائع فيما قال شهود عيان بالقرب من معبر صوفا الواقع إلى جنوب شرق القطاع ان البضائع يتم صفها على بعد 500 متر من بوابة المعبر في الجانب الفلسطيني إلى حين تمام الساعة الثالثة من بعد الظهر حيث ينتهي إدخال البضائع ويبدأ التجار بتسلم بضائعهم التي يخصص جزء كبير منها كمواد غذائية وطبية إغاثية لوكالة الغوث وبرنامج الغذاء العالمي والمنظمات الصحية فيما يعود الجزء المتبقي الى التجار أنفسهم.

وحسب المصادر ذاتها فإن كميات من السولار سيتم إدخالها عبر معبر ناحل عوز فيما قال صحفيون ان عددا كبيرا من شاحنات البضائع تنتظر على جانب المعبر بانتظار فتحه.

ويتوقع ان يتم زيادة كميات البضائع اليوم إلى 30% حسب الاتفاق المبرم برعاية مصرية فيما ينتظر الغزيون بضائع لم يتم إدخالها منذ عام كامل من بينها الأحذية والملابس والأثاث المنزلي.

وقال شهود عيان ان قوات الاحتلال سمحت بإدخال 400 طن من القمح وما يعادلها من السولار الصناعي والبنزين اللذين لم يدخلا إلى قطاع غزة منذ اشهر إلا بكميات مقلصة.