وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة العمل تلتقي برؤساء الجمعيات التعاونية في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 22/06/2008 ( آخر تحديث: 22/06/2008 الساعة: 21:02 )
طولكرم ـ معاً ـ قام رياض جبران مدير عام التعاون بوزارة العمل بإلتقاء رؤساء وممثلي الجمعيات التعاونية بمحافظة طولكرم وذلك بحضور بلال ذوابي مدير العمل بطولكرم ومحمد الاعرج مدير دائرة تنمية التعاون في الوزارة وعدد من موظفي وزارة العمل في المدينة .

والقى بلال ذوابي مدير مكتب العمل في طولكرم كلمة ،اكد من خلالها على اهمية هذا اللقاء وستعراض هموم الجمعيات التعاونية في محاولة للارتقاء بواقع هذه الجمعيات من اجل خدمة الحركة التعاونية الفلسطينية .

وشدد رياض جبران ،مدير عام التعاون على اهمية العمل التعاوني في فلسطين مشيرا الى اليوم العالمي للتعاون والذي سنحتفل به في الاول من الشهر القادم
ودعا الجمعيات التعاونية للنهوض بواقعها من اجل تحقيق الاهداف التي انشئت من اجلها .

و تحدث جبران عن المعيقات التي تواجهها الحركة التعاونية وخاصة فيما يتعلق بالشق المالي من حيث دعم مشاريع الجمعيات التعاونية وبالتحديد الاسكان .

واكد جبران حرص الوزارة على النهوض بالحركة التعاونية من خلال تهيئة المناخ القانوني المنظم لعملها وتفعيل دورها في الحركة الانتاجية في فلسطين وذلك للمساهمة في دور ناشط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحد من الفقر ومشاركة اوسع .

واشار جبران الى خطط الوزارة تنظيم ورشات عمل لممثلي الجمعيات التعاونية الفلسطينية .

وركز جبران على الدور البارز الذي لعبته جمعية التسويق الزراعي في محافظة طولكرم ،و ان احد اهم هذا الاجتماع هو التعبير عن دعم الجمعية في قضيتها الاخيرة مع احدى المؤسسات الاقراضية ومع احدى الشركات مؤكدا ان الوزارة ستقف الى جانب الجمعية بشتى السبل المتاحة داعيا للالتفات حول الجمعية وممتلكاتها .

وتحدث المحامي علي ابو حبلة امين سر جمعية التسويق الزراعي بطولكرم مستعرضا نشأة وتاريخ الجمعية والمشاريع التي قامت بها منذ تاسيسها ومساهمتها في التخفيف عن المزارعين ،مركزا حديثه عن قضية الجمعية مع المؤسسة المصرفية ، وشركة الشعار المتعلقة بتحويل دين الجمعية الى الشركة مقابل مبالغ طائلة ،الامر الذي يتعارض ونصوص القانون وقانون العمل والتعاون ومطالبا بوقف كافة الاجراءات القانوية، مشيرا الى ان الجمعية قدمات اعتراضات على عدة قرارات صدرت بحق الجمعية بخصوص هذه القضية ،مؤكدا على ان العمل التعاوني هو لشخصيات اعتبارية وليس لشركات قائمة .

وطالب ابو حبلة الرئيس ورئيس الوزراء ووزارة العمل التدخل السريع والعاجل لحماية الجمعية وممتلكاتها .

وتحدث معين شديد رئيس جمعية اسكان موظفي الحكومة التعاونية بطولكرم مطالبا الوزارة وقسم التعاون بها للتدخل من اجل توضيح ، مسؤولية الجمعية واعضائها عن القرض الممنوح لها من قبل المنظمة التعاونية الاردنية ،من خلال مشاريع اللجنة الفلسطينية الاردنية المشتركة في بداية الثمانينات .

كما طالب شديد ، الوزارة بالتدخل لمنع بلدية طولكرم من وضع يدها على مساحات من اراضي الجمعية خصصتها الجمعية كمرافق عامة لمشروع الاسكان المكون من 35وحدة سكنية والقائم على ما مساحته 40 دونما مسجلة لدى دوائر الطابو والمالية باسم الجمعية .

ووقع رؤساء وممثلي الجمعيات التعاونية على عريضة موجهة للرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض ووزير العمل ،تؤكد دعمهم اللامحدود لموقف جمعية التسويق الزراعي في قضيتها مع المؤسسة المصرفية وشركة الشعار ،المتعلقة بمصنع الاعلاف ،والقرض الواقع على الجمعية بقيمة" 181 " الف دولار .