وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برلين تستضيف مؤتمرا تحضره 40 دولة لدعم الشرطة والقضاء في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 07:33 )
بيت لحم- معا- تستضيف برلين الثلاثاء مؤتمرا دوليا لدعم الشرطة والقضاء في الاراضي الفلسطينية، الامر الذي يعد عنصرا اساسيا في بناء الدولة المقبلة.

وصرح دبلوماسي الماني ان اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، ستجتمع على هامش المؤتمر.

وقد دعيت اربعون دولة للمشاركة في هذا اللقاء الذي يستمر يوما واحدا للموافقة على سلسلة برامج ملموسة بغية مساعدة الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي تفتقر لكل شيء تقريبا.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن ياغر ان لدى المانيا املا كبيرا في التوصل الى نتائج جوهرية على صعيد الوعود بالمساعدة المالية ولكن ايضا على صعيد تعزيز مهمة الاتحاد الاوروبي الذي يساعد الشرطة الفلسطينية منذ2006 .

واعلن رئيس البعثة البريطاني كولن سميث في رام الله انه يتوقع ان تصل قيمة مساعدات الدول المانحة 187 مليون دولار لتمويل سلسلة مشاريع محددة.

ويفترض ان يأتي التمويل من مبالغ وعد بها في مؤتمر للمانحين عقد في باريس في ديسمبر/كانون الاول الماضي تزيد قيمتها عن سبعة مليارات دولار.

وقال سميث ان الشرطة الفلسطينية قادرة ومؤهلة الى حد كبير. وما تحتاج اليه هي الوسائل والبنى التحتية. وينقصها بشكل خاص سيارات واجهزة لاسلكي.

وسيترأس الوفد الفلسطيني الى المؤتمر رئيس الوزراء سلام فياض فيما سترسل اسرائيل وزيرة خارجيتها تسيبي ليفني. كما سيشارك في المؤتمر وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف اضافة الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وسيتمثل الاتحاد الاوروبي خاصة بممثله الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا واللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط بممثلها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.

واكد وزير الخارجية الالماني فرنك فالتر شتاينماير قبل المؤتمر ان مزيدا من الامن للفلسطينيين يعني مزيدا من الامن لاسرائيل.