وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تتلف كميات كبيرة من الأجبان والأغذية الفاسدة وتدعو التجار لتحري الأمانة في إستيراد الفواكه

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 13:50 )
غزة - معا - أتلفت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، كميات من الأجبان والمواد الغذائية تقول بانها من صناعة مصرية تدخل للمدينة بطرق غير رسمية وتباع في الأسواق والبسطات العشوائية على أنها سليمة.

وقال محمـد الفـرا رئيس بلدية خان يونس في بيان وصل لـ"معا" أن قسم الصحة العامة وطواقم التفتيش الميدانية التابعة لدائرة الصحة والبيئة تعمل على مدار الساعة من أجل الحفاظ على صحة المواطن الفلسطيني، مشيراً إلى أن هذه الحملات تستهدف الوصول لكافة الأسواق والبسطات العشوائية ومحال الفواكه والخضراوات إلى جانب المراكز الرئيسية للتوزيع بالجملة.

وأكد الفـرا، أن جهات الإختصاص بالبلدية تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من مصادرة كميات كبيرة من الأجبان الفاسدة قدرت (1300) كيلو غرام إضافةً إلى (170) كيلو من معلبات اللحمة (سوبر إكسترا ) وقد تم إتلافها وفق القوانين الصحية المتبعة والمعمول بها لدى البلدية.

وأشار الفـرا أن ما يعادل (1700) كيلو غراماً من الشمام الإسرائيلي وغيره تمت مصادرتها من الأسواق والبسطات المنتشرة في شوارع المدينة ومراكز البيع المختلفة، وحين فحصها تبينت أنها غير صالحة للإستخدام الآدمي، فتم إتلافها فوراً وتحرير مخالفات ومحاضر ضبط بحق مروجيها وتطبيق أنظمة وقوانين البلدية عليهم لمخالفتهم شروط الصحة العامة وحماية المستهلك الفلسطيني.

وشدد أن البلدية تمكنت من القضاء على هذه الظاهرة وحماية صحة المستهلك الفلسطيني، حيث جنبت السكان أمراضا خطيرة لا تحمد عواقبها جراء إستهلاكهم للحوم والأغذية والفواكه والأجبان غير السليمة خلال الفترة السابقة.

وأوضح الفـرا أن عملية تنظيم الأسواق وحركة البيع والشراء ومتابعتها وترسيخ مبدأ السلامة الصحية تأتي ضمن خطة النهوض بواقع العمل البلدي، إلى جانب القضاء على أماكن وجود البسطات العشوائية المنتشرة في شوارع خان يونس وتنظيم وجود الأسواق وفق مقتضيات المصلحة العامة التي ينشدها جميع أبناء المدينة.

ودعا رئيس البلدية التجار والباعة إلى مراعاة مخافة الله في إستيرادهم للبضائع وعدم إستغلالهم لحاجة الأسواق وتعطشها للبضائع وحاجة المواطنين لوجود البضائع والأغذية التي حرم منها أبناء شعبنا طيلة الفترة الماضية.

ومن جانبه بين د. يوسف شبير رئيس قسم الصحة على أن المشرفين الميدانيين على الحملة قاموا بعملية مصادرة وإتلاف مئات الكيلوغرامات من المواد الغذائية والفواكه الفاسدة من الأسواق، مشيراً إلى أن عملية الإتلاف تمت وفق الطرق الصحية السليمة في مناطق متفق عليه مسبقاً لافتاً إلى أن الحملة ستستمر لشهور قادمة لتنظيف الأسواق من كافة المخاطر المحدقة بحياة السكان.