وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجهاز المركزي للإحصاء في جنين يعقد ورشة عمل لمناقشة نتائج المسح الفلسطيني لصحة الأسرة لعام 2006

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 14:53 )
جنين - معا - عقد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, ورشة عمل, لمناقشة نتائج المسح الفلسطيني لصحة الأسرة 2006 محافظة جنين، تحت رعاية محافظ جنين قدوة موسى, وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأطفال اليونيسف, وصندوق الأمم المتحدة للسكان, شارك فيها حوالي 70 مؤسسة رسمية وأهلية, من المحافظة.

من جهته افتتح عبد الله بركات نائب محافظ جنين, الورشة بالإشارة إلى أهمية البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, لقيادة السلطة الفلسطينية, وكذلك لكافة المهتمين وراسمي السياسات التنموية والممولين.

وأشاد بركات, بالاهتمام والدعم الذي قدمته كلا من صندوق الأمم المتحدة واليونيسف, لموضوع المسح الذي يمس حياتنا ومستقبلنا, كأفراد وجماعات على الأرض الفلسطينية, في الحاضر والمستقبل.

وفي ذات السياق تحدثت عناية زيدان مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية, في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, أن الورشة جاءت انسجاما مع سياسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني, القائمة على أساس مواصلة الحوار بين منتجي ومستخدمي الرقم الإحصائي الفلسطيني الرسمي, وتعزيز مبدأ الاستخدام الأمثل للبيانات الإحصائية, ووضعها في يد المخططين وصناع القرار, لمساعدتهم في وضع الخطط ورسم السياسات .

كما شكرت الجهات التي دعمت المشروع, وتمنت أن يضيف هذا المسح الكثير لراسمي السياسات, مضيفة أن الورشة اليوم, من اجل التباحث والاستماع إلى إضافات المؤسسات الرسمية والأهلية, حول نتائج المسح وما يمكن أن يضيفه لبناء توجهات جديدة, لعمل واهتمام الجهاز الإحصائي .

واعتبر حافظ شقير مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان, أن هذه البيانات التي تم جمعها, يمكن توظيفها بالشكل الصحيح, من خلال وزارة التخطيط الفلسطينية, للشروع بأحداث نقلات هامة وصائبة في الواقع التنموي الفلسطيني.

فيما ركز مدير اليونيسف ,على أهمية المسح كونه, يتعلق بالطفل في مختلف جوانب حياته, مما يعطي مؤشرات واضحة, يمكن استخدامها في تقديم أفضل ما يمكن, عند رسم السياسات للمجتمع في محافظة جنين .

هذا وقد عرض خالد أبو خالد, مدير دائرة الإحصاءات الصحية في الجهاز المركزي للإحصاء, لأهم النتائج المتعلقة بقضايا صحة الأسرة, وشمل المسح على قضايا الصحة العامة, والتغذية والحماية المجتمعية, وحقوق الطفل والتعليم, والصحة الإنجابية, والمياه والصرف الصحي, لكافة أفراد الأسرة في محافظة جنين .

وأعرب المشاركون عن ارتياحهم, من انجاز هذا المسح الذي عرفهم بطبيعة المجتمع في المحافظة, وناقشوا آلية التدخل, من أجل الاستفادة منها في عملهم وخططهم .

وأوصى المشاركون, بتحديد برامج للتثقيف الصحي, وتدريب العاملات في المراكز الصحية, على برامج توعية للأمهات, وتشكيل لجان متخصصة للمتابعة على هذه التوصيات .