وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبارك يقول إنه من غير المنطقي الربط بين التهدئة وإطلاق سراح شاليت

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 08:08 )
بيت لحم- معا- قال الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي إنه من غير المنطقي الربط بين التهدئة في قطاع غزة والإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت.

وقال مبارك في حديثه مع التلفزيون الإسرائيلي الذي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إنه لا يجوز ربط التهدئة ومواصلة أعمال العنف التي توقع قتلى بين الجانبين بموضوع الجندي.

وقال مبارك باللهجة المصرية "خلينا واقعيين ونعيش في الواقع..ها يقعدوا يضربوكم بصواريخ وانتم تضربوهم انتم تموتوا وهو بيموتوا علشان جندي.. ما الجندي له طريق ثان إحنا شغالين فيه.. ليه إحنا بنخلط الأمور ببعضها خلينا نبقى واقعيين شوية".

وأكد مبارك أن الربط بين الموضوعين يعني أنه لن تكون هناك تهدئة وهذا يعني استمرار تبادل إطلاق الصواريخ والقصف والقتلى. وتابع قائلا "أنا شايف مفيش منطق فى هذا الموضوع، الجندي شاليت إحنا بنسعى للإفراج عنه والتهدئة إحنا بنسعى لها واللي نقدر نوصل له في الأول يؤدي إلى الثاني أيضا".

وقد جرى الحديث مع مبارك بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في شرم الشيخ على البحر الأحمر.

كذلك اعتبر مبارك أنه من غير المنطقي الربط بين الإفراج عن الجندي الذي اختطف في يونيو/حزيران 2006 على مشارف غزة وفتح معبر رفح، المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي.

وقال الرئيس المصري لمحاوره "لا تربط المسألتين ببعض وتفسد كل شىء نحن نبذل جهودا علشان شاليط .. ونبذل جهودا علشان التهدئة.. لكن لا تقل نربط هذا بذلك.. نحن نتصرف وعارفين إحنا بنعمل إيه".

كما أعرب مبارك عن أمله في استمرار التهدئة التي قال إن بلاده بذلت جهودا كبيرة من أجل إقرارها مع الجانب الإسرائيلي وكذلك مع كافة الفصائل الفلسطينية.

وكان مبارك قد بحث مع أولمرت التهدئة في قطاع غزة التي بدأت فجر الخميس وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.