وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حريات" يدعو المجتمع الدولي بالتدخل لمنع التعذيب في السجون الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 19:43 )
رام الله-معا- دعا مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" المجتمع الدولي للتدخل لدى الحكومة الإسرائيلية لوقف التعذيب الذي يتعرض له الأسرى والأسيرات ومن مختلف الأعمار في السجون الإسرائيليةن وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي يصادف 26 حزيران.

ونبه "حريات" الى أن التعذيب مستمر في مراكز التحقيق ولم يتوقف لحظة بل ازداد شدة وقسوة خلال انتفاضة الأقصى، بذريعة منع العمليات التفجيرية، وأشار إلى أن الأساليب المتبعة في تعذيب الأسرى هي التي تغيرت، في محاولة لتضليل الرأي العام عن حقيقة ما يجري داخل هذه المراكز.

واضاف "الحقيقة التي يؤكدها الأسرى من داخل السجون أو الذين أطلق سراحهم أن عملية التعذيب التي يتعرض لها المعتقل الفلسطيني تبدأ من لحظة الاعتقال وتتواصل أثناء النقل لمركز التحقيق وخلال أيام التوقيف الطويلة التي تصل أحياناً لأكثر من ثلاثة أشهر يتم فيها عزل المعتقل عن العالم الخارجي ويتعرض خلالها للضرب والإهانة والتهديد ولأشكال مختلفة من الشبح والربط بالكلبشات والحرمان من النوم والأكل وقضاء الحاجة ".

حيث توفي جراء هذه السياسة سبعون معتقلاً ويتواصل التعذيب خلال قضاء فترة المحكومية حيث يتعرض الأسرى للتفتيش العاري والمذل وللعقوبات الجماعية والضرب والرش بالغاز والرصاص المطاطي والإهمال الطبي والعزل ومنع الزيارة.

ودعا حريات اللدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية مناهضة التعذيب للإيفاء بالتزاماتها الأخلاقية والقانونية التي قطعتها على نفسها بموجب المادتين "1" و"146" من اتفاقية جنيف .