وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح ملف شاليط مرتبط بدوام التهدئة:ابو عبيدة ينفي ادعاءات اسرائيلية حول انقسام كتائب القسام الى جناحين متخاصمين

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 22:59 )
بيت لحم - معا - نفى ابو عبيدة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام وجود اي نزاع او خصومة داخل الكتائب، مؤكدا ان الابناء التي تتحدث عن وجود جناحين متخاصمين عارية عن الصحة .

وقال ابو عبيدة في حديث خاص لوكالة "معا" ان القسام جناح عسكري قوي ولديه قيادة موحدة ولا يوجد اي نزاعات ، مضيفا ان النظام الذي يسود داخل الجناح هو نظام موحد تحت قيادة موحدة.

وحول ملف شاليط قال ابو عبيدة انه لم يحدث اي تطور بخصوص هذا الملف، مضيفا ان في حال نجحت التهدئة والتزمت اسرائيل فيها وجرى فتح المعابر فانه يمكن ان نفتح الملف".

وقال ابو عبيدة:" ان ملف الجندي شاليط مترتب على التهدئة، وليس مرتبط بها".

وكانت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية ادعت نقلا عما قالت انها مصادر فلسطينية في غزة لم تذكرها بالاسم ان الجناح العسكري لحركة حماس المعروف باسم كتائب عز الدين القسام قد انشق على نفسه واصبح جناحين متخاصمين .

واضافت الصحيفة ان محاولة جرت لعزل قائد الكتائب الحالي احمد الجعبري وتعيين عماد عقل مكانه وبعد ان فشلت المحاولة انقسمت الكتائب الى جاحين الاول بقيادة الجعفري فيما استأثر عقل بقيادة الجناح الثاني .

وحسب الصحيفة فقد انفجرت الازمة على خلفية توتر شديد ساد العلاقات بين احمد الجعبري الذي تحول الى احد رجالات غزة الاقوياء والقيادة السياسية لحركة حماس بمن فيهم محمود الزهار .

وعلى ذمة الصحيفة الاسرائيلية فان القيادة السياسية لحماس تتهم احمد الجعبري بتبني سياسة مستقلة وعدم الانصياع لتعليمات القيادة السياسية في غزة سواء فيما يتعلق بالعمليات ضد اسرائيل او العلاقة بالفصائل الفلسطينية الاخرى .

ووفقا للصحيفة فان الازمة الداخليةتفاقمت خلال الاسابيع الماضية حين حاول رجال الشرطة التابعون لحماس اعتقال عدد من افراد القسام على خلفية تورطهم بقضايا جنائية الامر الذي تحول الى اشتباكات مسلحة بين الجانبين وهنا توجه قائد الشرطة غير المحسوب على حماس توفيق جابر الى سعيد صيام طالبا منه اجبار احمد الجعبري على تسليم عناصر القسام المتورطة والمطلوب اعتقالهم الا ان الجعبري رفض هذا الطلب . على حد قول الصحيفةالاسرائيلية.

وتضيف الصحيفة انه وفي اعقاب ذلك توجه سعيد صيام الى قائد الكتائب السابق محمد ضيف وطلب منه ان يلعب دور المحكم في هذه القضية رغم انه لا يشغل حاليا اي منصب رسمي في كتائب القسام وبعد وقت قصير اعلن محمد ضيف انه سيتم نقل احمد الجعبري من منصبه وتعيين عماد عقل مكانه الامر الذي رفضه الجعبري ما زاد الانقسام داخل الكتائب حدة .

ونقلت "هأرتس" عن المصادر الفلسطينية ذاتها قولها بان كتائب القسام تعاني في الفترة الاخيرة من نزاعات وانقسامات داخلية كثيرة تذكر بالمعارك التي كانت تحدث بين اطراف فتح في الماضي مدعية بان الفترة الاخيرة شهدت محاولات كثيرة لاغتيال مقربين من احمد الجعبري تجزم المصادر الغزية بوقوف عماد عقل وجماعته خلفها وفي اماكن اخرى مثل خان يونس هناك الكثير من التوترات بين مسلحي حماس والتي انتهى بعضها بمحاولات اغتيال متبادلة وذلك على خلفية سيطرة البعض على عقارات واراض معينة والادعاء بملكيتها .