وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خان يونس: نتائج دراسة حول خدمات البلدية تؤكد ضرورة تحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة

نشر بتاريخ: 26/06/2008 ( آخر تحديث: 26/06/2008 الساعة: 16:30 )
غزة- معا- أكدت نتائج دراسة بعنوان 'مدى رضا المواطنين في مدينة خان يونس عن خدمات البلدية' على مطالبة المواطنين في العينة المستهدفة على أن المواطنين يولون ضرورة تحسين خدمات مياه الشرب أهمية كبيرة ومن ثم تحسن خدمات الصرف الصحي والنظافة.

جاءت هذه النتائج خلال ورشة عمل موسعة نظمتها جمعية إعمار التي تنشط في جنوب قطاع غزة، وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى التابعة للبلدية اليوم، بحضور أ. محمد الفرا رئيس بلدية خان يونس ود. أنور العبادسة رئيس مجلس إدارة الجمعية وأ. أنور أبو موسى المدير التنفيذي للجمعية وعدد من أعضاء المجلس البلدي وم. محمد الأغا مدير البلدية وبمشاركة مدراء دوائر البلدية ذات الإختصاص ومجموعة من المختصين.

وقد قام د. العبادسة باستعراض أهم نتائج الدراسة التي نفذتها وحدة الدراسات والبحوث التابعة للجمعية بهدف التعرف أ على توجهات وآراء المواطنين ومدى رضاهم عن خدمات البلدية المقدمة لهم خلال الفترة الواقعة ما بين شهري مارس وأبريل المنصرمين.

وأوضح العبادسة جملة من المشاريع المنفذه من قبل جمعيتة والتي تقاطعت في أحايين كثيرة مع عمل بلدية خان يونس في مجالات مشروع صيانة الطرق وإنشاء مظلة متكاملة لسوق حي الأمل والمعسكر المركزي إضافة إلى مجموعة من الأعمال الأخرى التي تحظى باهتمام الطرفين والمواطنين في ذات الوقت.

وشرح العبادسة أهم النتائج والتي خلصت إلى إيجاد قاعدة بيانات موحدة يمكن لها أن تصل للجميع دون إستثناء، إضافة إلى التعرف على سلم أولويات وإهتمامات المواطنين في مجال خدمات البلدية المقدمة إليهم خلال فترة الدراسة والتي امتدت لشهرين كاملين، وزعت خلالها عدد ( 1000 ) إستبانة على كافة محاور مدينة خان يونس للإطلاع على توجهات المواطنين.

وأشار إلى أهداف الدراسة التي تشمل التعرف على مدى رضا المواطنين وتزويد الجهات المعنية بالنتائج وتوفير قاعدة بيانات قائمة على أسس علمية معلومة ومتكاملة، إضافة إلى تحديد أهميتها كونها الأولى من نوعها منذ عدة سنوات وتوفر من المعلومات الأصيلة عن مشكلات المواطنين وغيرها.

وعدد العبادسة أهم المفاصل الرئيسية في الدراسة ومنها التعرف على نسبة الرضا عن خدمات البلدية في عدد من المناطق المشمولة بالدراسة ونسبة الرضا عن كل خدمة من إجماع العينة المستطلعة آراؤهم.

وبين أن الدراسة شملت استطلاع آراء المواطنين حول القضايا التي تشمل النظافة والصرف الصحي ومياه الشرب والمكتبات العامة والمتنزهات وتنظيم السكن وصيانة الطرق والمرافق العمة وغيرها من الخدمات.

ومن جانبه أبدى أ. محمد الفـرا رئيس البلدية إحترامه الكبير لنتائج الدراسة التي استغرق العمل بها فترة كبيرة، لافتاً إلى أن المجلس البلدي الجديد ومنذ توليه لمهام إدارة البلدية يولي إهتماماً كبيراً بتحسين مستوى الخدمة المقدمة للسكان حيث تمكنت البلدية في غضون إيام قليلة من تغطية 75% من مناطق خان يونس بالمياه وجار استكمال باقي المناطق، ناهيك عن إجراء أعمال صيانة للمطبات في الشوارع وتجهيز جملة من المشاريع للتسويق الخارجية,

وأبدى الفرا ملاحظاته حول معظم النتائج آملاً أن تعمل الجمعية في المستقبل على إجراء دراسات تفصيلية حول كل خدمة من خدمات البلدية المقدمة.

وفي نهاية الورشة تم فتح المجال واسعاً أمام مداخلات وإقتراحات المشاركين والتي دعت إلى محاولة تجاوز المشكلات الفنية ومن ثم تعميم النتائج ووضع معايير محددة من أجل تطوير عمل البلدية وخدماتها نحو الأفضل، معربين عن تفهمهم الكبير بأن هذه الدراسة يجب أن يتم إستثمار نتائجها من خلال برامج وخطط تنفيذية بهدف تحقيق مدى رضا المواطن عن خدمات البلدية.