وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محادثات تركية فلسطينية لبحث المشاريع التي ستمول من تركيا بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي على مدار ثلاث سنوات

نشر بتاريخ: 26/06/2008 ( آخر تحديث: 26/06/2008 الساعة: 17:50 )
رام الله-معا-عقدت اجتماعات ثنائية، بين الجانب التركي والفلسطيني في وزارة التخطيط اليوم، والوزارات المعنية في قطاعات التعليم والصحة والسياحة والآثار والزراعة والأمن والدفاع المدني، لبحث تمويل ما تعهدت فيه تركيا في مؤتمر الدول ألمانحه في باريس، والبالغ 150 مليون دولار أميركي.

وأوضح "د. سمير عبد الله" وزير التخطيط، في مؤتمر صحفي ثنائي عقده مع السفير التركي "أرجان أوزير" عل هامش اللقاء، أن الاجتماع بحث مع الجانب التركي بمشاركة الوزارات ذات العلاقة، للاتفاق على مقترحات مشاريع ضمن خطة الإصلاح والتنمية للثلاث أعوام القادمة.موضحا أن الدعم التركي غير مسبوق في الحجم وسيكون له تأثير كبير على التنمية في فلسطين، شاكرًا الحكومة التركية لرفعها حجم المساعدات التي تقدمها لفلسطين وشدد على أن تركيا تسعى دائما لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي، مضيفا أن المشكلة الفلسطينية أساس الصراع في الشرق الأوسط.

وأكد "عبد الله" قائلا: إننا نسعى ليكون الدعم في مشاريع ذات تأثير بعيد المدى على الاقتصاد الفلسطيني، لافتتا إلى أنه سيتم توقيع الاتفاق لتنفيذ الدعم بالشكل الذي يتم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن المبلغ سيدفع على مدى ثلاثة سنوات بواقع 50 مليون دولار أميركي كل عام، مؤكدًا أنه سيتم تخصيص 53% منها لقطاع غزة، بالرغم من الصعوبات التي تعترض تنفيذ المشاريع في القطاع نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

ومن جانبه أوضح "أوزير" أن الدعم التركي مؤشر واضح على التغيير في السياسات التركية تجاه الشرق الأوسط، وتريد أن يكون لها دورا أكثرا فعالا في القضايا الإقليمية، مشيرا إلى أن التعهد التركي تم تحويلها لمشاريع ملموسة وواضحة الأهداف، والتي سيتم اعتمادها والمصادقة عليها بالتعاون والتنسيق على وزارة التخطيط الفلسطينية.