وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثل منظمة العمل الدولية يجتمع بالأمين العام شاهر سعد والقيادة العمالية للاتحاد العام

نشر بتاريخ: 26/06/2008 ( آخر تحديث: 26/06/2008 الساعة: 20:15 )
نابلس- معا اجتمع السيد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية أمس وبحضور المسئولة عن مكتب المنظمة في القدس السيدة رشا الشرفا مع القيادة العمالية لنقابات عمال فلسطين وعلى رأسها الأمين العام شاهر سعد وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد العام .

وقد أعرب شاهر سعد في مستهل حديثه عن سعادته لزيارة ممثل منظمة العمل الدولية الأمر الذي يعكس مدى اهتمام منظمة العمل الدولية بالأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية والظروف الصعبة المأساوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني عامة والعمال الفلسطينيون خاصة على ضوء معدلات الفقر والبطالة العالية المنتشرة في المجتمع الفلسطيني والتي نتجت عن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرضي الفلسطينية وإجراءات الاحتلال اليومية من بناء الجدار الفصل العنصري ونهب الأرضي الفلسطينية لصالح بناء المستوطنات وتقييد حركة العمال والمواطنين وتدمير البنية التحتية للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من الانكماش والتدهور في ظل انعدام الاستقرار والأمن وعدم وجود بيئة ملائمة للاستثمار . وهي إجراءات أدت إلى انكماش سوق العمل الفلسطيني وإلى عدم القدرة على خلق فرص عمل جديدة بل وعلى العكس فقدان آلاف فرص العمل التي كانت موجودة أصلا لدى القطاع الخاص .

كما استعرض سعد الظروف المأساوية التي يعيشها العمال الفلسطينيون وانعكاس ذلك على الحركة النقابية الفلسطينية التي تعمل اليوم تحت إرهاصات الإجراءات التعسفية .

وقد أكد سعد على ضرورة تضافر الجهود الدولية مع منظمة العمل الدولية لإصلاح الخلل في الواقع الاقتصادي من أجل مواجهة آثار الفقر والبطالة، وبين أن إعادة الحياة والعمل بالصندوق الفلسطيني الخاص بالتشغيل والحماية الاجتماعية من شأنه خلق آلاف فرص العمل الجديدة والعمل على إعادة بناء البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني التي تضررت بصورة كبيرة نتيجة الحملات العسكرية للاحتلال وكذلك تأمين الموارد البيئة لتشجيع المشاريع الصغيرة للكثير من العمال الذين يعملون في قطاع العمل غير المنظم .

في حين عبر السيد منير قليبو عن سعادته بلقاء القيادات النقابية للاتحاد العام وأكد بان الهدف الأساسي من زيارته هو الاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين وأطراف الإنتاج الأخرى وتقديم الكثير من الأنشطة التي من شانها دعم واقع العمال . وكذلك أعاده إحياء وتنشيط الصندوق الفلسطيني الخاص بالتشغيل والحماية الاجتماعية الذي اقترحته منظمة العمل الدولية قبل عدة سنوات .