وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور وزير الخارجية النرويجي :وزير الصحة الفلسطيني يفتتح مركز طوارئ في بلدة أبوديس

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 14:02 )
نابلس - معا - تحت رعاية وزير الصحة الفلسطيني الدكتور فتحي أبو مغلي افتتح صباح اليوم مركز طوارئ طبي تابع لمستشفى المقاصد في أبو ديس, بمشاركة وزير الخارجية النرويحي جون كارستور.

جاء ذلك بحضور محافظ القدس الدكتور جميل ناصر, ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الدكتور عرفات الهدمي, ومدير مستشفى المقاصد الدكتور فاروق عبد الرحيم, ورئيس بلدية أبوديس ابراهيم جفال, ورئيس مو}سسة نورواك النرويجية الدكتور ايريك.

ومن الجدير ذكره ان المركز سيعمل على مدار أيام الأسبوع وسوف يقدم خدماته لما يقارب 50 ألف مواطن منعوا من الوصول المباشر الى مستشفيات ومراكز القدس نتيجة لسياسة الاحتلال بنصب الحواجز العسكرية و بناء جدار الضم والتوسع.

وبدوره، أشاد وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي بالتعاون المثمر في شتى المجالات بين الحكومة والشعب النرويجي من جهة والشعب الفلسطيني من جهة أخرى، مشيدا بالدعم النرويجي الذي يأتي من خلال مؤسسة نورواك للشعب الفلسطيني سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة والقدس, حيث قامت النرويج بدعم العديد من مؤسسات الصحة الفلسطينية, اذ وفرت مولدات الأوكسجين في معظم المستشفيات والعديد من الأجهزة مثل التصوير الطبقي, وأجهزة غرف الطوارئ والعمليات.

واوضح الوزير انه تم مؤخرا التوقيع على اتفاقية بقيمة واحد ونصف مليون يورو لصالح مستشفيات قطاع غزة, وسبقها توقيع اتفاقية اخرى العام الماضي بقيمة 3 مليون يورو استنفذت لدعم القطاع الصحي في غزة, وسوف تقوم النرويج بعملية تتطوير لأقسام القلب وجراحتها في كل من مستشفى رام الله الحكومي ومستشفى المقاصد في القدس, والمستشفى الأوروبي في غزة.

ومن جهته أكد وزير خارجية النرويج جون كارستور في كلمته على التزام بلاده بدعم الشعب الفلسطيني في شتى المجالات وخاصة القطاع الصحي للوصول الى حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة, مؤكدا رفض بلاده لسياسة الحواجز وبناء الجدار الذي يعيق وصول المرضى الى المراكز والمستشفيات, مشيرا ان بناء هذا المركز في أبو ديس لن يكون بديلا عن وقف بناء الجدار.

فيما قدم رئيس بلدية أبوديس ابراهيم جفال شكره لوزير الصحة على رعايته لهذا الافتتاح, كما قدم شكره الى الحكومة والشعب النرويجي على دعمهم المتواصل مما يوفر مقومات الصود لشعبنا الفلسطيني على أرضه .