وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز إبداع المعلم يواصل فعاليات دورة تدريبية حول أسس الديمقراطية برام الله

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- تواصلت في البيرة، اليوم، فعاليات دورة تدريبية حول "أسس الديمقراطية"، يعقدها مركز إبداع المعلم، بمشاركة 30 شابا وفتاة من محافظات رام الله والبيرة، ونابلس، وجنين.

وتهدف الدورة التي افتتحت أمس، وتستمر ثلاثة أيام، إلى إكساب المشاركين معلومات وحيثيات تتعلق بالتربية المدنية، بغية نقلها إلى عدد كبير من الأطفال الذين سيشاركون في مخيمات صيفية، ستنظم في المحافظات الثلاث خلال وقت لاحق من الشهر القادم.

وتركز الدورة على استخدام أسلوب القصة في نقل المهارات والخبرات للمشاركين، وكلهم من المشرفين على المخيمات الصيفية.

وذكر مدير عام مركز إبداع المعلم، رفعت الصباح، أن الدورة تكتسب أهمية كبيرة، باعتبار أنها تستهدف الأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية، من خلال نقل منظومة من القيم لديهم وتعزيزها.

وقال الصباح: المخيمات الصيفية تركز في الغالب على ترفيه الأطفال، ولكننا أردنا أن نحدث تغييرا في هذا الجانب، ومن هنا تم تنفيذ هذا التدريب الذي يتناول التربية المدنية، وآلية إيصال العديد من المفاهيم والقيم المتعلقة بها إلى الأطفال من خلال المخيمات.

وأضاف: التدريب يتم عبر قصص، ولعبة تعرف بـ "لوكو كوكو"، حيث يتم عبرها التعرف على ثقافة وعادات وتقاليد فلسطين، وبريطانيا، غواتيمالا، وساحل العاج، علاوة على المواثيق والمعاهدات المرتبطة بحقوق الإنسان إلى غير ذلك.

وأوضح أن المشاركين في الدورة، سيشرفون بعد نهايتها على ثلاث مخيمات ستعقد ما بين 1-20 من الشهر القادم، منوها إلى أن المخيم الأول سيقام في بلدة برقين قضاء جنين، بالتعاون مع النادي الرياضي في البلدة، بينما سينظم الثاني في نابلس بالتنسيق مع مؤسسة شباب الغد (الشهيد ظافر المصري)، فيما سيجرى الأخير بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله.

وأفاد بأن كل مخيم سيجرى بمشاركة 100 طفل، حيث سيتم تعريفهم بأسس الديمقراطية، والعمل لتعزيز العديد من القيم لديهم.

وذكر أن المركز سيدعم هذه المخيمات ماليا على أكثر من صعيد، إذ سيزودها بالعديد من احتياجاتها، مبينا أن سيتم تنظيم حفل ختامي لدى نهاية كل مخيم، لتبيان نتائج التدريب، واستعراض إبداعات الأطفال من رسوم وغيرها.