وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يطلع وزير الخارجية النرويجي على اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 15:02 )
أريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع وزير الخارجية النرويجي يان جار افنيور والوفد المرافق له.

وقد أطلع د. عريقات الوفد على أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية في المنطقة، مؤكداً بأن إلزام إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وإزالة البؤر الاستيطانية وبناء جدار التوسع والضم وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في سبتمبر 2000 ، ورفع الحصار والإغلاق والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين يُعتبر الأساس لخلق الأجواء المناسبة لجعل عام 2008 عاماً للسلام، إذ تُشكل هذه الاستحقاقات التزامات إسرائيلية كما وردت في المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

ودعا د. عريقات إلى تثبيت التهدئة في قطاع غزة ورفع الحصار المفروض على القطاع لأن ذلك يُعتبر مصلحة فلسطينية عليا، ودعا كل الفصائل السياسية للعمل على المحافظة على التهدئة.

وعلى صعيد عملية السلام، أكد. عريقات بأن التوصل إلى اتفاق سلام عام 2008 يعتمد على التزام إسرائيل وقدرة المجتمع الدولي بإلزامها احترام القرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وخارطة الطريق ورؤية الرئيس جورج بوش ومبادرة السلام العربية لأن نقطة الارتكاز الوحيدة للسلام تكمن في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل حل قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه، الأمن ، العلاقات والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة. وقدم د. عريقات شكره للنرويج حكومتاً وشعباً على ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات.