وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يشارك في مؤتمر قمة منظمة دول الإتحاد الإفريقي

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 21:21 )
شرم الشيخ-معا- شارك د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بقمة دول الإتحاد الأفريقي والتي تعقد في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، حيث بدأت القمة أعمالها منذ يوم 24/06/2008 على مستوى كبار الموظفين حيث شارك عن الجانب الفلسطيني في تلك الإجتماعات السفير وليد حسن رئيس دائرة آسيا وأفريقيا، والسفير زهير الشن سفير دولة فلسطين لدى أديس أبابا عاصمة أثيوبيا ولدى منظمة الإتحاد الأفريقي.

وقد ألقى السيد المالكي خطابا أمام نظرائه الأفارقة، قدم فيه شرحا تفصيليا حول مجمل القضايا ذات العلاقة بالشأن الفلسطيني، وما يتوخاه الفلسطينيين من دعم من دول منظمة الإتحاد الأفريقي، كما تطرق للتهدئة في قطاع غزة وعملية السلام، والمصالحة الوطنية، المبنية على تنفيذ مبادرة الرئيس اليمني وذلك كما عبر عنها السيد الرئيس أبو مازن في دعوته من أجل إجراء حوار وطني شامل. كما وضع المالكي الحضور بصورة الممارسات الاسرائيلية وخاصة الإستيطانية منها، وتقطيع أوصال الوطن وغيرها من إجراءات.

ومن الجدير بالذكر أن السيد الرئيس أبو مازن سيشارك في القمة على مستوى الرؤساء والتي ستنعقد يوم 30/06/2008، وتشارك فلسطين في هذه القمة كعضو مراقب، حيث تكون القضية الفلسطينية على أجندة القمم الأفريقية حاضرة بشكل دائم، ويشار الى أنه كان مقدما للقمة مشروع قرار حول الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية من قبل مفوضية الإتحاد الأفريقي.

وعلى هامش القمة إلتقى السيد المالكي عددا من وزراء الخارجية الأفارقة وغيرهم من المشاركين، منهم السيد علي بابا جان وزير خارجية تركيا، ووزير خارجية جنوب أفريقيا، ووزير خارجية أثيوبيا ووزير خارجية السودان وغيرهم.