وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"جودة البيئة" تحذر المواطنين من الاستجمام في المناطق غير الصالحة للسباحة

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 16:05 )
غزة- معا- حذرت سلطة جودة البيئة المواطنين من الاستجمام في المناطق غير الصالحة للسباحة على شاطئ بحر غزة، والتي تزداد نسبة التلوث البحري فيها، وذلك حفاظاً على صحتهم وعدم تعرضهم إلى خطر التلوث البيئي الذي قد يحدث لهم نتيجة الاستجمام فيها.

وقالت "جودة البيئة" في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لها، اليوم الأحد حول تقرير اللجنة الفنية لمراقبة مياه الشواطئ والمكونة من وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة وسلطة المياه وممثلين عن منظمة الصحة العالمية والجامعة الإسلامية، أنه تم مسح ميداني لشاطئ بحر محافظات غزة، وتبين بأن لون مياه البحر ينقسم إلى لونيين واضحين بالعين المجردة ووجود لون رمادي مخضر يتدرج إلى الأسود في بعض المناطق حسب درجة التلوث وبعمق 50 مترا من الشاطئ، لافتاً إلى وجود طحالب خضراء على امتداد الشاطئ تركزت في المناطق التي بها مصبات مجاري وهذه الطحالب مؤشر تلوث وتوثر على صحة الإنسان.

وأشار البيان أنه تم عمل التحاليل الميدانية لقياس ( درجة حرارة الماء- درجة حرارة الهواء- درجة الحموضة- الأكسجين الذائب - سرعة الرياح- اتجاه التيار) لـ 30 موقعا على طول الشاطئ، إلى جانب عمل تحاليل مخبرية لأنواع من البكتيريا ( (F. Coliform, F. strepto. Ps. Aeruginosa ، لهذه المواقع في مختبر الصحة العامة بوزارة الصحة.

واوضح انه ومن خلال ربط النتائج الميدانية مع النتائج المخبرية والاستعانة بالتحاليل السابقة تم تحديد 11 موقعا غير صالحة بالمطلق للسباحة، من أصل 30، وتم الاستفادة من الملاحظات الميدانية في تحديد المسافات الغير آمنة للسباحة حول مواقع التلوث، وتوقيعها على خارطة القطاع.

وذكر البيان المناطق التي لا ينصح السباحة فيها هي "مقابل حوض الميناء، مقابل مسجد الشيخ عجلين، مقابل محررة نتساريم، مقابل مصب المعسكر الشمالي، مقابل نادي الشاطئ الرياضي، مقابل صالات الفراح، مقابل مصب وادي غزة في منطقة الوسطي، مقابل منطقة الحدود في رفح" ، مبيناً أنه تم التحديد بدقة كبيرة المنطقة الملوثة ومسافة التلوث والأمان في المنطقة نفسها، والتي يمكن للمهتمين مراجعة سلطة جودة البيئة للاستفسار عنها.

وأوصى البيان بناءً على تقرير اللجنة الفنية لمراقبة مياه الشواطئ، تزويد محطات المعالجة بالوقود وقطع الغيار اللازمة للتشغيل، وتجنب صرف مياه المجاري مباشرة للبحر قبل معالجتها، وعمل بنية تحتية للمناطق السكنية المحاذية للشاطئ من أجل تجنب صرف مياه المجاري إلي البحر، وإلزام البلديات بوضع يافطات وشارات توضيحية تبين المناطق الآمنة للسباحة والمناطق الملوثة تبعا للشارات المرفقة بالتقرير، وعمل برامج توعية جماهيرية حول مخاطر السباحة في المياه الملوثة.