وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حريات": أسرى غزة محرومون من زيارة أهاليهم أو الاتصال بهم والوضع في السجون سيء جدا

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 19:10 )
غزة-معا- أفادت محامية مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات"، إبتسام عناتي اليوم الأحد، وعقب زيارتها لعدد من الاسرى في سجن عسقلان ، أن أسرى غزة في السجون الاسرائيلية يعانون من عدم زيارة الاهالي ومن الحرمان من الاتصال بهم، وتنقصهم الأحتياجات الأساسية في حياتهم الاعتقالية، كالملابس والاخذية والاغطية، عدا عن الوضع النفسي الناتج عن عدم رؤية الاهل والابناء والزوجات.

وقالت عناتي انها وخلال زياراتها للاسرى لعدة سجون هذا الشهر ، شكى لها معظم الاسرى عن عدم سماح إدارات السجون لاسرى غزة بالاتصال هاتفيا مع عائلاتهم علما أن هذا حق من حقوقهم، طالما لا يوجد زيارات لأهالي غزة بحكم الحصار والاغلاق الأمني والعسكري المفروض على القطاع منذ عدة سنوات .

وأشارت محامية حريات الى أن الاسير محمد مصالحة، من قطاع غزة والذي مضى على إعتقاله أكثر من 15 عاما، يخوض اضرابا عن الطعام منذ 17 يوما في سجن عسقلان المركزي بسبب رفض إدارة السجن السماح له بمهاتفة عائلته ، وأن إدارة السجن نقلته للعزل الانفرادي في زنازين عسقلان كعقاب له .

وعن الوضع الصحي للاسرى ، اكدت المحامية عناتي أن الاطباء العاملون في عيادات السجون معاملتهم قاسية وسيئة مع الاسرى المرضى ، وانهم يقومون بتجربة كافة الادوية والعلاجات عليهم، ولا يهتمون بشكل طبي وإنساني في الحالات المرضية التي تعرض عليهم، وفي حال إحتاج احد الاسرى إلى صورة عن ملفه الطبي يتم خصم تكلفة التصوير للملف من حساب الكانتين الخاص.

كما وإستعرض الاسرى الذين تمت زيارتهم سياسات الادارة الأستفزازية بحقهم كعمليات التفتيش الليلي التي تقوم بها والمعاملة المهينة والقاسية التي يتعرض لها الاسرى أثناء نقلهم بالبوسطة.

وعن صفقة التبادل المنتظره ، أعرب الاسرى عن عدم تفاؤلهم من شمولها كافة الاسرى القدامى لكنهم طالبوا بان تتضمن شروط إنجاز الصفقة التأكيد على ضرورة تحسين أوضاعهم الاعتقالية والصحية.