وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح يباشر باجراء دراسات زلزالية متقدمة

نشر بتاريخ: 30/06/2008 ( آخر تحديث: 30/06/2008 الساعة: 15:19 )
نابلس-سلفيت-معا- باشر مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بالتحضير لإجراء دراسات زلزالية متقدمة.

وستبدأ هذه الدراسات في المرحلة الأولى في محافظة أريحا، ومن خلال التنسيق مع محافظة أريحا وعدد من المؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة، وبوشر في الترتيبات الميدانية اللازمة لتركيب أجهزة عالية الحساسية لرصد الزلازل الصغيرة جداً في عدد من المناطق حول مدينة أريحا وذلك لدراسة الحركات الأرضية الدقيقة جداً والتي لا يمكن تسجيلها باستخدام أجهزة الرصد الزلزالي العادية.

ونوه مدير المركز الدكتور جلال الدبيك إلى أن هذا النوع من الأجهزة والدراسات المتقدمة تعتبر جديدة في العالم، وتسمى دراسات الميكروسكوب الزلزالي، وستوفر تسجيلات هذه الأجهزة بنك معلومات وطني زلزالي يمكن من خلاله إجراء دراسات زلزالية تحليلية خلال الأشهر القادمة.

وستساهم نتائج هذه الدراسات مستقبلاً في وضع خرائط تفصيلية للمناطق الزلزالية، وبالتالي المساهمة في تحديد مستوى خطورة عامل تأثير الموقع، وكخطوة لاحقة ستساهم النتائج في إنتاج خرائط استخدامات الأراضي وتطوير المعايير الزلزالية في كود البناء الزلزالي.

وعلى هامش التسجيلات الحقلية في منطقة أريحا، سينفذ المركز بالتنسيق مع محافظة أريحا عدد من الفعاليات العلمية في المحافظة حول الزلازل وطرق الوقاية منها والتخفيف من مخاطرها.