وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلان عن إطلاق فعاليات مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى للعام 2008

نشر بتاريخ: 30/06/2008 ( آخر تحديث: 30/06/2008 الساعة: 15:22 )
رام الله - معا - أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عن انطلاق فعاليات مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى للعام 2008 ابتداءً من الأول وحتى السابع من تموز الحالي في مدينة القدس.

وقال الموسيقي سهيل خوري مدير عام المعهد: "يشارك في المسابقة أكثر من مائتي وعشرين متسابقاً دون الثلاثين عاماً، بينهم خمسة وثلاثين متسابقاً في قسم الغناء العربي الذي أدخل لأول مرة على أقسام المسابقة التي تشمل العزف على الآلات الشرقية والوترية والبيانو والغيتار وآلات النفخ الخشبي والنحاسي".

وأوضح خوري أن المتسابقين هم من طلبة الموسيقى وموسيقيين فلسطينيين من مدن: غزة، رام الله، نابلس، سلفيت، بيت لحم، القدس، شفاعمرو، الجليل، مجد الكروم، هضبة الجولان السوري، الناصرة، اللد، وعكا، وسيتقدمون للمسابقة حسب برنامج تم توزيعه عليهم ابتداءً من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً وستصدر النتائج يومياً، في حين خصص لمسابقة الغناء يوم السادس من تموز على أن يتنافس أفضل خمسة متسابقين في هذا القسم خلال حفل إعلان النتائج في السابع من تموز.

وفي حديثه عن حفل الختام، أكد حضور الفنان العربي الكبير مرسيل خليفة مرئياً في نقل مباشر عبر قناة الجزيرة، وسيتمكن الجمهور الفلسطيني والصحفيين من التحاور معه ومشاهدة الحفل مباشرة، حيث سيتواجد في استوديوهات الجزيرة في قطر وقال خوري: "نتقدم بالشكر الجزيل لقناة الجزيرة على تعاونها معنا في نقل هذا الحفل مباشرة على الهواء واستضافة الفنان مرسيل في استوديوهاتها كما فعلت عام 2006. كنا نتمنى أن يحضر الفنان مرسيل شخصياً إلى فلسطين وهو عضو في المجلس الفخري في المعهد وراعي المسابقة، على أمل ان يتحقق هذا في السنوات القادمة".

وأضاف أنه سيتم ربط المتسابقين الذين لا يستطيعون الوصول إلى مقر المسابقة في مدينة القدس عبر نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة في فرع المعهد برام الله، وفي مدينة غزة.

وأكد أن هذه المسابقة تشكل حدثاً هاماً جداً من شأنه أن يفيد ويحفز طلبة الموسيقى والموسيقيين المبدعين في فلسطين ليبرزوا قدراتهم أمام المجتمع الفلسطيني ولجنة التحكيم والعالم أجمع مضيفاُ أن مدينة القدس ستشهد تظاهرة موسيقية تتطاير فيها ألحان وأغاني من التراث الفلسطنيني والعربي.

وحول أعضاء لجان التحكيم قال إنهم "موسيقيين محترفين محليين ودوليين، وهم لجان محايدة ومن خارج إطار المعهد كون أن هناك طلبة من المعهد يشاركون في المسابقة".

أما المعزوفات والأغاني المطلوبة فهي لموسيقيين وفنانين كبار أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب، روحي خماش، الأخوين رحباني، فريد الأطرش، محمد القصبجي، سيمون شاهين، سيد درويش ومرسيل خليفة ومقطوعات أخرى لموسيقيين عالميين أمثال شوبان وأوفن باخ وفيفالدي.

ومن الجدير ذكره أن المسابقة تنظم للمرة الخامسة ما بين تنظيم على المستوى الداخلي للمعهد وتنظيم على المستوى الوطني، وتأتي هذا العام بدعم من الاتحاد الأوروبي، والراديو الرسمي للمسابقة هو مونتي كارلو.

ويشار إلى أن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى تأسس عام 1993 تحت مظلة جامعة بيرزيت، ولديه ثلاثة فروع في رام الله والقدس وبيت لحم، ومراكز تعليم الموسيقى في نابلس وأريحا والظاهرية وبيت لحم، ويصل عدد طلبة الموسيقى المسجلين في المعهد إلى أكثر من ستمائة وطالباً وطالبة يدرسون الآلات الشرقية والغربية، وينخرطون في فرق وأوركسترات المعهد، ويشاركون في العروض الموسيقية التي يحييها المعهد، والعروض والمهرجانات المحلية والدولية التي يدعى عليها، عدا عن المخيمات الموسيقية الصيفية والورشات الموسيقية التي تنظم على مدار السنة.