وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية حول حماية الطواقم الطبية بموجب القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 30/06/2008 ( آخر تحديث: 30/06/2008 الساعة: 19:19 )
رام الله-معا-نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الاثنين،ورشة عمل تدريبية بعنوان "حماية الطواقم الطبية بموجب القانون الدولي الإنساني"، وذلك ضمن مشروع "تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة"، الذي ينفذه المركز في إطار الشراكة مع مؤسسة دايكونيا، في إطار سعي المركز إلى نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني. وقد عقدت الورشة في قاعة مركز الميزان في غزة.

استهدفت الورشة (22) من العاملين في المجال الصحي من مختلف المؤسسات المحلية والجمعيات الصحية. وقد هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة والاحتلال، وتعريف الطواقم الطبية بالحماية الخاصة التي يكفلها لهم القانون.

وناقش المشاركون والمشاركات خلال الورشة انطباق القانون الدولي الإنساني على الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستعرضوا حالات استهداف الطواقم الطبية وسائقي الاسعافات من قبل قوات الاحتلال. كما ناقشوا مدى فعالية آليات إنفاذ القانون الدولي الإنساني في الأراضي المحتلة الفلسطينية