وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طبيب فلسطيني متخصص في جراحة وتركيب المفاصل يجري عمليات في مستشفى غزة الأوروبي

نشر بتاريخ: 01/07/2008 ( آخر تحديث: 01/07/2008 الساعة: 13:21 )
غزة- معا- بدأ الدكتور فارس ابو شعبان وهو فلسطيني الاصل ومقيم في دولة قطر العربية الشقيقة منذ عدة عقود وهو متخصص في جراحة العظام وزراعة المفاصل الصناعية بإجراء عمليات في مستشفى غزة الأوروبي شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وسيمكث الدكتور ابوشعبان الذي وصل للمستشفى مطلع الاسبوع الحالي لمدة أسبوع في المستشفى الاوروبي، سيجري خلالها نحو 18 عملية جراحية لزراعة المفاصل، بعد معاينة واجراء الكشف على 80 حالة مرضية معدة حسب جداول مسبقة.

وأشار د. هاني الجبور استشاري جراحة العظام في المستشفى الاوروبي والمشارك في اجراء عمليات زراعة المفاصل إلى انه سيتم تشخيص ومعالجة حالات أخرى وزراعة المفاصل للحالات الحرجة.

وذكر انه تم تسجيل قوائم المرضى قبل حضور الوفد الذي بدأ بعملية التشخيص وإجراء العمليات على الفور لاستغلال الوقت، منوها إلى انه تم إجراء عدد من عمليات زراعة المفاصل خلال الفترة السابقة في مستشفى غزة الاوروبي تكللت جميعها بالنجاح.

واضاف ان الطواقم الطبية بمستشفى غزة الاوروبي تمكنت خلال تلك الفترة من اجراء احد عشرعمليه جراحية لزراعة المفاصل الصناعية للركبة وخمسة عشر عملية زراعة فخذ واكد على ان الطواقم الطبية بالمستشفى نجحت خلال المرحلة الماضية من اكتساب خبرات مهمة في اجراء مثل هذه العمليات وان العمليات توقفت خلال تلك الفترة بسبب عدم توفر الجزء المزروع ولا ينقصنا الان الا تزويد المستشفى بشكل منتظم ومستمر بالمفاصل بمقاساتها المختلفة.

ومن جهته قال د. فارس أبوشعبان، أن زيارته تهدف لمساعدة الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها جراء سياسة الحصار المفروضة على السلطة الوطنية وأن هذه الزيارة هي الثانية للمستشفى منذ عامين، حيث أجرى خلال الزيارة الأولى نحو 20 عملية.

وثمن د. أبوشعبان الجهود التي تبذلها مؤسسة الشيخ عيد بن حمد الخيرية وجمعية الهلال الاحمر القطري ، لتوفير المفاصل الصناعية مجانا للمستشفى، منوها إلى انه تم إحضار عدد 44 مفصل ركبة مقدمة من جمعية الهلال الاحمر القطري ليتم زرعها للمرضى مجانا بعد اجراء التقيمات الطبية اللازمة، إضافة إلى عدد 35 مفصل فخذ مقدمة من مؤسسة عيد بن حمد الخيرية.

كما أشاد د. أبوشعبان بدور طاقم المستشفى الإداري والطبي في تسهيل مهمة الوفد والمستوى الطبي والأداء المتميز للأطباء الذين يعملون معه في قسم العظام واضاف ان الطواقم الطبية اصبح لديها الامكانيات والخبرات اللازمة للاستمرار في اجراء عمليات زراعة المفاصل.

من جانبه، شدد الدكتور محمد أبو شهلا مدير عام المستشفى على حرصه الشديد لتوفير أفضل الخدمات الطبية لأبناء الشعب الفلسطيني، والمساعدة في توفير التخصصات الطبية المختلفة لتقريب المسافات والتخفيف من معاناة السفر، خاصة في ظل الاغلاق الكامل لمعبر رفح المنفذ الوحيد للقطاع مع العالم الخارجي.

وأكد د. أبو شهلا، أن إدارة المستشفى تحرص دائما على توفير الراحة للمرضى، من خلال العمل بنظام وتسجيل الحالات المرضية قبل قدوم الوفد الذي يبدأ العمل لحظة وصوله للمستشفى.

وتقدم د.ابو شهلا بالشكر والامتنان لمؤسسة الشيخ عيد بن حمد الخيرية والهلال الاحمر القطري لتبرعهما بالمفاصل وتقديمها للمرضى مجانا هذه الدفعة والدفعه السابقة كما اثنى على مجهودات الصليب الاحمر الذي سعى بكل جهد لادخال وتامين وصول المفاصل للمستشفى الاوروبي وتسهيل مهمة دخول وخروج الوفد من والى القطاع.

ويشار الى ان الوفد سينهي زيارته يوم الخميس القادم, بعد إجراء جميع العمليات المقررة ,وسيتم تكريم الدكتور فارس ابوشعبان في حفل وداع سيعقد بمركز رياض الزعنون بالمستشفى الاوروبي.